مجالات العمل

يعمل الاتحاد النسائي العام على تحقيق رؤيته ورسالته من خلال تنظيم مبادرات وأنشطة تتمحور في مجالات عمل رئيسية عديدة كالتالي:

أولاً: المساهمة في رسم السياسات المتعلقة بالمرأة

يعمل الاتحاد النسائي العام على مراجعة السياسات العامة المتعلقة بالمرأة واقتراح التعديلات اللازمة لتمكين المرأة، وتحديد الأولويات والخطط والمبادرات، والمشاركة في رسم الخطط الوطنية للتنمية الشاملة المستدامة والخاصة بكل قطاع له مساس بشؤون النساء.

ثانياً: بناء قدرات المرأة

يولي الاتحاد النسائي العام وبفضل التوجيهات السامية لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك؛ اهتماماً بالغاً بمسألة بناء قدرات وتنمية مهارات النساء في دولة الامارات العربية المتحدة، لتمكينهن من القيام بدورهن في التنمية المستدامة مما يساهم في ادماجهن في كافة المجالات وعلى كافة المستويات.

ثالثاً: إعداد البحوث والدراسات المتخصصة بقضايا المرأة

تعتبر البحوث والدراسات العلمية المتخصصة بشؤون المرأة الركيزة الأساسية لكثير من أنشطة الاتحاد النسائي العام، لما توفره من بيانات ومؤشرات تعكس واقع المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وانعكاساتها على المرأة والأسرة والمجتمع، وإعداد الخطط الاستراتيجية والبرامج والمبادرات والسياسات الواجب تنفيذها.

رابعاً: مراجعة واقتراح تعديل التشريعات التي تخص المرأة

يعمل الاتحاد النسائي العام على مراجعة التشريعات المعمول بها وأية مشاريع قوانين وأنظمة أخرى متعلقة بالنساء، واقتراح التشريعات اللازمة حسب المستجدات بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

خامساً: اعداد الاستراتيجيات الوطنية لتمكين المرأة والاشراف على تنفيذها ومتابعتها وتقييمها

يقوم الاتحاد النسائي العام بإعداد الاستراتيجيات الوطنية التي تشكل منهاج عمله، كما يعمل مع المؤسسات الرسمية وغير الرسمية ذات العلاقة على ادماج هذه الاستراتيجيات بخططها وبرامجها، ويتابع تنفيذها معهم بشكل دوري من خلال تقديم المشورة والخبرات الفنية اللازمة، كما يقوم بتقييم الإنجازات وفق المؤشرات المعتمدة عند اعداد الاستراتيجية لقياس مدى التقدم المحرز. والعمل على وضع الحلول لأي صعوبات قد تواجه الجهات المعنية بتشاركية.

سادساً: المساهمة في بناء قدرات المؤسسات النسائية ومؤسسات المجتمع المدني ذات الصلة بحقوق المرأة

يعمل الاتحاد النسائي العام على بناء قدرات المؤسسات النسائية العاملة في مجال تمكين المرأة ومؤسسات المجتمع المدني ذات الصلة بحقوق المرأة لتمكينها من أداء مهامها وتنفيذ خططها وبرامجها بما يحقق اهدافها.

سابعاً: تمثيل المرأة والمؤسسات النسائية محلياً وعربياً وعالمياً

يعتبر الاتحاد النسائي العام مظلة العمل النسائي في دولة الإمارات العربية المتحدة، لذلك فهو يعمل على تمثيل النساء في أي المؤتمرات واللقاءات والاجتماعات ذات الصلة بقضايا المرأة محلياً وعربياً وعالمياً، ويساهم بفعالية في اللجان المعنية بالمراجعة والتصديق على الاتفاقيات الخاصة بحقوق المرأة بالإضافة إلى إعداد تقارير الدولة المرفوعة إلى المنظمات الإقليمية والدولية بشأن حقوق المرأة.

ثامناً: بناء الشراكات المحلية والعربية والدولية

يعمل الاتحاد النسائي العام على بناء الشراكات الفاعلة والتشبيك المنظم مع المؤسسات الوطنية الرسمية وغير الرسمية والمنظمات العربية والاسلامية والدولية المعنية بشؤون النساء وقضايا المرأة، وممارسة دور وطني ذو ابعاد متعددة يشمل: العمل بشكل منهجي منظم للنهوض بواقع المرأة ومعالجة قضاياها، وتمكينها وادماجها في مختلف المجالات، واحداث تغييرات إيجابية في اوضاعها وتطويرها.

 

© 2015 جميع الحقوق محفوظة للاتحاد النسائي العام