الصناعات التراثية و الحرفية

تطبيق الاسر المنتجة

تعرف على المزيد

التواصل الإجتماعي

تعرف على المزيد

تأسس عام 1978 من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وبمبادرة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ليعمل على تجسيد الماضي والتأكيد على اصالته وترسيخ الهوية الوطنية لدى ابناء وبنات هذا الوطن. ويعتبر هذا المركز أول مركز متخصص بالدولة في مجال التراث، تتمحور أهدافه في المحافظة على التراث والصناعات التقليدية القديمة وحمايتها من الاندثار، وتطويرها، وتعريف الأجيال الحديثة بطبيعة الحياة القديمة.

ومنذ ذلك الحين، دأب المركز على توفير فرص عمل لحاميات التراث، إلى جانب المشاركة في التعريف بالتراث الإماراتي في مختلف المناسبات داخل وخارج الدولة. ويحتوي المركز على مجموعة من المشاغل المتخصصة في أنواع مختلفة من الحرف التقليدية مثل: مشغل الخوص، مشغل التلي، مشغل السدو، مشغل النسيج، مشغل الخياطة، مشغل الفنون اليدوية الحديثة، إلى جانب المعرض الدائم؛ الذي افتتح في 22 مارس 1980؛ والذي يضم عدة أقسام متخصصة تتيح الفرصة للزائرين من الوفود الرسمية والسياحة فرصة الاطلاع على التراث الشعبي كالقسم البحري، قسم البادية، قسم الملابس والحلي التقليدية القديمة وقسم الأدوية الشعبية.

إن الأدوار التنموية التي يقوم بها مركز الصناعات الحرفية لا تقتصر على إقامة المعارض والفعاليات التراثية، بل أنه يوفر فرص عمل ومصادر رزق لحاميات التراث بالإضافة إلى دعم وتشجيع عمل المرأة في المشاريع المتناهية في الصغر. كما أن للمركز اسهامات واضحة في مجال توثيق الموروث الشعبي لمجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال إصدار عدد من الكتيبات في هذا المجال باللغتين العربية والإنجليزية.

أهداف المركز

  • إحياء تراث دولة الامارات العربية المتحدة المادي والمعنوي والمحافظة عليه من الاندثار وتوثيقة للأجيال الناشئة.
  • تمثيل دولة الامارات العربية المتحدة في مجال التراث والحرف اليدوية محليا و دولياً بشكل مشرف.
  • الاستفادة من مهارات ذوات الخبرة في مجال الحرف اليدوية والتقليدية وتعليمها للأجيال الناشئة.
  • تطوير المنتجات التراثية بحيث تصبح مناسبة للحياة العصرية.
  • رفع المستوى المعيشي للأسر المنتجة ذات الدخل المحدود من خلال تسويق منتجاتهم محلياً و دوليا ًعن طريق المشاركة في المعارض والتسويق من خلال تطبيق الاسر المنتجة.
  • اقامة دورات للأسر المنتجة لتطوير منتجاتهم.

اقسامه

يضم المركز عدداً من المشاغل المتخصصة في الصناعات التقليدية والحرف اليدوية التي امتهنتها المرأة في دولة الامارات العربية المتحدة قديما. يعمل بهذه المشاغل عددا من حاميات التراث يقمن بصناعة المشغولات التراثية وتطويرها.

يركز كل مشغل على حرفة يدوية معينة ، بالإضافة إلى معرض دائم يجسد بمحتوياته انماط الحياة اليومية للأسرة الاماراتية القديمة.

© 2015 جميع الحقوق محفوظة للاتحاد النسائي العام