الاتحاد النسائي العام ينظم محاضرة توعوية بعنوان (المرأة وصحة الكلى )
الثلاثاء، 20 مارس 2018

الاتحاد النسائي العام ينظم محاضرة توعوية بعنوان (المرأة وصحة الكلى ) أبوظبي في 19 مارس 2018

نظم الاتحاد النسائي العام ممثلاً بمكتب الدعم النسائي بالتعاون مع الخدمات العلاجية الخارجية محاضرة توعوية عن صحة الكلي القتها الدكتورة ايمان الشامسي -اخصائية طب باطنية بمقر الاتحاد النسائي اليوم. جاءت المحاضرة تضامناً مع شهر التوعية العالمي للكلي حيث قررت جمعية الكلي العالمية رفع شعار/ صحة المرأة والكلي/ لهذا العام ومن منطلق حرص الاتحاد النسائي العام على إطلاق مبادرات وحملات توعوية في المجال الصحي، وتقديم الاستشارات الصحية اللازمة للمرأة .

وأوضحت الدكتورة ايمان خلال المحاضرة ا إضافية لقصور الكلى لدى النساء، منها ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل وتسمم الحمل بنسبه 4-6% وكذلك مرض الذئبة الحمراء الذي يصيب النساء بنسبة ٩ نساء إلى رجل واحد وقد يؤثر على أجهزة عديدة في الجسم منها الكلى.

وذكرت انه وتبعاً لتقرير مؤسسة الصحة العالمية فان التهابات مجرى البول تصيب نصف نساء العالم ويزيد الحمل من نسبة حدوث الالتهابات لدى النساء. والجدير بالذكر أنه وبحسب التقارير الدولية فان القصور الكلوي يصيب ١٤ % من النساء مقارنة بنسبة ١٢% من الرجال. كما انه لدى مدينة الشيخ خليفة الطبية ٢٨٢ مريضا بالفشل كلوي يتابعون حالاتهم في وحدة الغسيل الخارجية وان ٤٠% من هؤلاء المرضى نساء.

و اشارت الدكتورة المحاضرة الى ان 36 % من النساء يتبرعن بالكلى لأزواجهن مقارنة ب٧% من الرجال يتبرعون بالكلى لزوجاتهم. . كما تطرقت الى تركيب الكلي او جهاز المسالك البولية حيث يتكون من الكلي والحالب والمجري البولي و أوضحت ان الكلي تعمل على طرح السموم من الجسم وتصريف السوائل الزائدة من الجسم وتحافظ على توازن الاملاح وكميات الدم وتنظم ضغط الدم وتساعد على انتاج كريات الدم الحمراء وتحافظ على سلامه العظام .

وأشارت الدكتورة ايمان الى امراض الكلي وطرق الكشف عنها كما اوضحت بعض النصائح للمحافظة علي الكلي منها الإقلاع عن التدخين حيث يعمل التدخين على اتلاف اوعية الدم ورفع ضغط الدم مما يتسبب في اتلاف الكلي والقلب. ودعت الى اتباع برنامج غذائي صحي وتجنب الأطعمة السريعة والمالحة، وتقليل كمية الملح في الطعام، والمحافظة على وزن صحي حيث تعتبر السمنة مؤذية للقلب والكليتين وسبب رئيسي للإصابة بمرض سكري الدم .

كما يجب ممارسة النشاط البدني بانتظام حيث تحافظ الرياضة على خفض ضغط الدم والوزن الصحي، وتناول الادوية بانتظام للأمراض المزمنة مثل دواء ضغط الدم، وضبط نسبة السكر في الدم اذا كان المريض مصابا بمرض السكري والحرص على شرب كمية 2 لتر من الماء يومياً . للمحافظة على سلامه الكلي واخيراً الامتناع عن تناول الادوية المسكنة للإلام بدون استشارة طبيب وفي نهاية المحاضرة قدم فريق العمل الطبي فحوصات للمشاركات للضغط والوزن وتم توزيع كتيبات توعويه وهدايا عينية .

الرجوع إلى أرشيف الأخبار

© 2015 جميع الحقوق محفوظة للاتحاد النسائي العام