التصريحات

تعزيز مسيرة نجاح الدولة

أن المرحلة المقبلة تتطلب من الجميع ومن المرأة الإماراتية على وجه التحديد شحذ الهمم والمثابرة والتفاني والإخلاص لخدمة هذا الوطن المعطاء وتحقيق أهداف قيادتنا الرشيدة في تعزيز مسيرة نجاح الدولة في إرساء نموذج الاقتصاد القائم على العلم والابتكار ومواصلة الارتقاء بمكانة دولة الإمارات في جميع المحافل والمجالات إقليميا ودوليا.

المراة تميز وابتكار

اثمن جهود القائمين على المؤتمر ممثلين بوزارة الداخلية وجمعية الإمارات للملكية الفكرية الطيبة بتنظيم بمؤتمر المراة تميز وابتكار 2016 متمنية أن يحقق أهدافه المرجوة في تسليط الضوء على مسيرة الابتكارات والنجاحات التي حققتها المرأة الإماراتية في شتى المجالات وإبراز وتعزيز دورها الرائد في دعم مسيرة التنمية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

دور الاتحاد النسائي العام في دعم وتمكين المرأة

ان الجهد الذي بذلناه في مجال دعم المرأة الإماراتية منذ إنشاء " الاتحاد النسائي العام " في أغسطس من عام 1975 يبدو واضحا في المكانة المرموقة التي أصبحت تحتلها المرأة على الساحة الإماراتية على المستويات كافة فهي وزيرة ونائبة في المجلس الوطني الاتحادي وقاضية ودبلوماسية ولها حضورها البارز والمؤثر في صنع التنمية الشاملة في البلاد عبر المشاركة الكاملة إلى جانب الرجل في مختلف مواقع العمل والإنتاج .

المرأة مكون رئيسي من مكونات المجتمع الإماراتي

إننا ننظر للمرأة كمكون رئيسي من مكونات المجتمع الإماراتي وهي شريكة للرجل في كل مواقع العمل.. وما وصلت إليه المرأة الإماراتية في الآونة الأخيرة لم يكن تطورا مفاجئا بل هو تتويج لمسيرة طويلة رسم خطوطها القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي حرص على تشجيع المرأة وتمكينها من ممارسة حقوقها جنبا إلى جنب مع الرجل

رؤية القيادة الرشيدة بدعم دور المراة الاماراتية في كل المجالات

ان رؤية القيادة الرشيدة بدعم دور المراة الاماراتية في كل المجالات لا حدود له فالمراة الان اصبحت تحتل كل المراكز فعلى الصعيد الدبلوماسي فقد بلغ عدد الدبلوماسيات العاملات في البعثات الدبلوماسية للدولة في الخارج 30 موظفة وهو ما يعبر عن تضافر جهود المراة جنبا إلى جنب مع الرجل في عملية التنمية الشاملة التي تشهدها البلاد بحيث استطاعت الوصول إلى العديد من المناصب القيادية العليا ومواقع صنع القرار.

دستور الإمارات حقوقا متساوية للرجل والمرأة

إن دستور الإمارات يضمن حقوقا متساوية للرجل والمرأة حيث تتمتع المرأة بالمكانة القانونية ذاتها وبحق الحصول على الألقاب والتعلم ومزاولة العمل كالرجل كما يحظر الدستور أي تمييز في الرواتب بين المرأة والرجل .

الاستراتيجية الوطنية لتقدم المرأة للاتحاد

من جانبنا، سنعمل في المرحلة المقبلة بصورة متوازنة على أهداف هذا المجلس لتفعيل آليات الاستراتيجية الوطنية لتقدم المرأة التي وضعها الاتحاد النسائي العام بالتعاون مع الأمم المتحدة لتسريع خطوات تنفيذ المرحلة المقبلة التي بدأت في العام 2013 وتمتد إلى العام 2017، باستكمال تنفيذ برامج الاستراتيجية في تمكين المرأة ومشاركتها في جميع مجالات وميادين العمل الوطني. وقد اصبح مجتمع الامارات الان يزخر بالطاقات والامكانيات المهنية والفنية والادارية سواء من جانب الرجل او المراة التي تعمل معه جنبا الى جنب فهي المهندسة والمدرسة والطبيبة والجندية وسيدة اعمال وغير ذلك من مناحي الحياة .

دعم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمرأة

نتوجه إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وبهذه المناسبة، بكل التقدير والإعزاز لدعم سموه الدائم للمرأة وحرصه المستمر على فتح آفاق جديدة أمامها للمشاركة الإيجابية في مختلف مسارات العمل الوطني، ومن بينها القرار الذي أصدره مجلس الوزراء أخيراً بإلزامية تمثيل المرأة في مجالس إدارات مؤسسات القطاع العام في الدولة.

الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان طيب الله ثراه

عملت منذ ان كنت مع المغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان طيب الله ثراه على النهوض بالمراة بكافة مناحي الحياة وكانت توجيهاته سندا لي في هذا المجال وكانت طموحاتي لتحقيق كل تطلعات بنت الإمارات وتمكينها في كافة النواحي لا حدود لها. ولحسن الحظ، فإن هذه الطموحات تُمثل أيضاً رؤى قيادتنا الرشيدة وتحظى بالأولوية في استراتيجياتها وبرامجها لإعلاء شان المرأة وتعزيز مكانتها في كافة المجالات.

صحة الاطفال

أن العالم شهد خلال الأعوام الـ 15 الأخيرة عددا كبيرا من الحالات الإنسانية الخطيرة التي تجعلنا نعيد النظر في النهج المعتمد في المساعدة والتنمية إلى ضرورة الاهتمام بصحة ورفاه الأطفال حديثي الولادة والأطفال واليافعين .. مضيفة أنها على يقين بأن تأمين الخدمات ذات الجودة في كل الحالات تجعلهم ينمون و يصبحون راشدين ويتمتعون بصحة جيدة.

المرأة الإماراتية شريكا أساسيا في قيادة مسيرة التنمية المستدامة

لقد أصبحت المرأة الإماراتية شريكا أساسيا في قيادة مسيرة التنمية المستدامة وباتت تتبوأ أرفع المناصب في السلطات السيادية والتنفيذية والتشريعية حيث تملك دولة الإمارات النسبة الأعلى تمثيلا في المقاعد الوزارية على المستوى العربي يضاف الى ذلك أن المرأة الإماراتية نجحت وبفضل ما تملكه من مؤهلات تعليمية وقدرات قيادية في الدخول إلى العديد من قطاعات العمل المهمة وباتت تعمل بكفاءة عالية في الهيئة القضائية والنيابة العامة والقضاء الشرعي والقطاعات الأخرى التي تتطلب مهارات متخصصة ومحصلة تعليم وتدريب عالية مثل قطاعات الطاقة المتجددة وعلوم الفضاء والهندسة والطيران المدني والعسكري والدفاع الجوي إضافة إلى عملها في مختلف أفرع وحدات وزارة الداخلية.

دعم المرأة وتمكينها

إن قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة الرشيدة أولت منذ قيام الاتحاد أهمية كبيرة لدعم المرأة وتمكينها وتوفير كل السبل التي تتيح لها تحقيق النجاحات ومواصلتها وبفضل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ونظرته الثاقبة وإيمانه المطلق بأن الاستثمار في بناء الإنسان هو الأكثر جدوى من بناء الأوطان فقد حققت المرأة الإماراتية العديد من الإنجازات النوعية المتميزة التي تفوقت بها على الكثير من النساء في العالم.

هناك مشاريع تنموية كثيرة تقوم على إدارتها المرأة

هناك مشاريع تنموية كثيرة تقوم على إدارتها المرأة وتطور بنيتنها التحتية وخدماتها الصحية والتعليمية . فوجود المرأة في هذه المجالات والقطاعات هو نتيجة منطقية لطبيعة خريجي الجامعات اليوم الذين تشكل الإناث منهم 70 في المائة تقريبا . وفي الحكومة تشكل النساء أكثر من 66 بالمائة من إجمالي العاملين وتتقلد 30 بالمائة من مناصبها القيادية وان دولة الإمارات سباقة في تمكين المرأة من أداء دورها الاجتماعي وهو نهج أرسى دعائمه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه وعمل من أجله في وقت مبكر من خلال تقديم كافة التسهيلات وإزالة العقبات أمام المواطنات وتشجيعهن في تنمية الدول والمجتمعات وهو ما انعكس على دور الدولة الإنساني والاجتماعي على المستوى العالمي فالمعاني السامية في المساواة والتكاتف والتلاحم بين أفراد المجتمع لا تفرق بين امرأة او رجل.

حرص صاحب السمو رئيس الدولة في إطار تمكين المرأة في جميع المجالات

لقد وحرص صاحب السمو رئيس الدولة في إطار تمكين المرأة في جميع المجالات وعلى المستويات كافة ان تكون شريكا فاعلا في بناء الوطن حيث قال سموه "ان الدولة ركزت منذ قيامها في الثاني من ديسمبر 1971 على النهوض بالمرأة وتمكينها لتضطلع بدورها الطبيعي كمشارك فاعل في عملية التنمية المستدامة".

استطاعت دولة الإمارات العربية أن تكون رائدة في مجال تمكين المرأة

استطاعت دولة الإمارات العربية أن تكون رائدة في مجال تمكين المرأة بالمنطقة حيث فتحت المجال أمام المرأة الإماراتية لتولي مناصب قيادية في القطاعات الحكومية والخاصة على حد سواء باعتبار أن ثلثي طلاب جامعاتها الحكومية من النساء. وإحتلت المرأة الإماراتية مكانة متميزة ومتقدمة في مسيرة التنمية بالدولة وأصبحت تلعب دورا هاما وفاعلا في كافة المجالات وذلك من خلال برامج التمكين السياسي التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.

دولة الإمارات حققت جملة من النجاحات المتميزة

إن دولة الإمارات حققت جملة من النجاحات المتميزة في مجال الاعتراف بالدور الحيوي الذي تقوم به في المجتمعات الإنسانية وحمايتها من التمييز ضدها في المجالات المختلفة و دولة الإمارات تفخر بالخطوات الجادة التي اتخذتها في هذا السبيل على نحو كفل لها مرتبة متفوقة بين دول المنطقة في هذا المجال.

مجال المساواة بين الجنسين

إننا على ثقة مطلقة بجدارة وقدرات وكفاءة سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم في إنجاز الأهداف المرجوة من هذا المجلس في تحقيق المساواة الكاملة في الحقوق والواجبات بين الرجل والمرأة ووضع وصياغة الاستراتيجيات العامة التي تُرسخ ريادة دولة الإمارات للعالم في مجال المساواة بين الجنسين.

التوازن بين الجنسين في الحكومات

لقد تعاظمت هذه الأولوية وتجلت بوضوح في المشاركة الإيجابية المتميزة التي أتيحت للمرأة في القمة الحكومية العالمية الثالثة التي عقدت في شهر فبراير الماضي بدبي بتخصيص إحدى جلساتها لمناقشة أحد أهم الموضوعات المتعلقة بالمرأة تحت عنوان /التوازن بين الجنسين في الحكومات/ والبحث في سبل دعم المرأة وتمكينها لإطلاق قدراتها الإبداعية.

دور الشيخ زايد طيب الله ثراه

أن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات .. كان يدعم باستمرار وبحماس جهود المرأة الإماراتية لتلعب دورها كشريكة في المجتمع ليس فقط داخل الدولة بل خارجها أيضا

دور الأم

إنّ إيماني بدورِ الام ، وبقدراتِها ، على الإسهامِ في تقدُّمِ المجتمع ، يَدفعُني إلى التأكيدِ بأنّ إسهاماتِها وعطاءَها ، سيظلُّ دائماً وأبداً، ضرورياً ومطلوباً ، لتحقيق التربية الصالحة للأطفال ، ولنجاحِ وازدهار ، كافة المجتمعاتِ حَوْلَ العالَم .

تواصلوا معنا

يمكنكم التواصل معنا خلال ساعات الدوام الرسمية :

من الأحد إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحا إلى 3 ظهرا

صندوق بريد 130, أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

الحصول على الإتجاهات