أخبار المؤسسة

الشيخة فاطمة تدعو خلال افتتاح مكتب الامم المتحدة للمرأة في أبوظبي إلى إطلاق حملة تضامن من اجل المساواة بين الجنسين.

أبوظبي في 18 أكتوبر /وام/ دعت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الاعلى لمؤسسة التنمية الاسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الى اطلاق حملة تضامن من أجل المساواة بين الجنسين يشارك فيها مسؤولون من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ورؤساء جامعات وأوساط أكاديمية ورجال أعمال من القطاع الخاص لحث المجتمع على افساح المجال للمرأة لتأخذ دورها الطبيعي في العمل والإنتاج ومشاركتها في تقدم ونهضة البلاد.

وقالت سموها في كلمة افتتحت بها مكتب الأمم المتحدة للمرأة بمقر الاتحاد النسائي في أبوظبي مساء اليوم بحضور معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي والسيدة فومزيل ملامبو وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي للأمم المتحدة لتمكين المرأة وعدد من كبار المسؤولين في الدولة: // إننا نأمل أن يؤسس هذا الحدث لحقبة جديدة من التعاون بين الامم المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي في مجالات تمكين المرأة كافة// . وأوضحت سموها في كلمتها في الكلمة التي ألقتها نيابة عنها سعادة ريم عبدالله الفلاسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة إن التركيز الاستراتيجي لمكتب الاتصال الجديد سينصب على تطوير الشراكة في مجال تقديم المشورة بشأن تعزيز مكانة المرأة في المنطقة ودعم حكومات دول مجلس التعاون الخليجي بجانب تعزيز التعاون لضمان مراعاة منظور الجنسين خلال تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030.

وفيما يلي نص كلمة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك : السيدة / فومزيل ملامبو وكيل الامين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي للأمم المتحدة لتمكين المرأة .. أصحاب المعالي والسعادة الحضور ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أود في البداية أن أشكر حضوركم حفل افتتاح مكتب الامم المتحدة للمرأة وهو ما يعني اهتمامكم الكبير بهذه الخطوة المتميزة التي ستزيد من تعاوننا مع المنظمة الدولية في المجالات التي تفيد المرأة في مجالات متعددة . إن دولة الإمارات العربية المتحدة تنظر بكل اهتمام لهذا المكتب وتتطلع لما سيحدثه من تطور في علاقاتنا مع الامم المتحدة تجاه تمكين المرأة ومساعدتها على السير في خطواتها نحو التقدم والريادة.

إننا نؤمن بأن التواصل الحضاري بين الشعوب هو الكفيل ببناء عالم مسالم يؤمن بالحوار الإيجابي والتسامح والقيم الإنسانية العالمية ويسهل نقل أفضل التجارب والممارسات ويحقق طموح الأفراد ويجعلهم أكثر قدرة على فهم ذواتهم وبناء قدراتهم وتحقيق أمانيهم وطموحاتهم. الحضور الكريم : تشهد العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة والامم المتحدة تطورا كبيرا بشكل عام وما يتعلق بتمكين المرأة بشكل خاص وذلك لما تتمتع به هذه العلاقات من تجارب مفيدة للجانبين ..وفي هذا السياق نتطلع إلى تبادل الخبرات المتراكمة لدى المرأة الاماراتية حيث سينعكس أثرها على وضع المرأة في المنطقة. اننا تعهدنا امام الدورة الثامنة والخمسين للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة التي عقدت في 15 مارس عام 2014 بمواصلة جهودنا الرامية إلى تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في خططها التنموية الوطنية المتعددة.

وقد وفر الاتحاد النسائي العام بدولة الامارات العربية المتحدة الامكانيات والتسهيلات كافة لافتتاح المكتب بهدف استفادة المرأة الاماراتية من القضايا التي تركز عليها الأمم المتحدة ودعم التوجهات التي تفيدها في مجالات متعددة .. وقد سبق ذلك اقامة ورشة عمل بمقر الاتحاد تم خلاله عرض خطوات افتتاح المكتب وطريقة عمل موظفيه والاهداف التي سيحققها لصالح المرأة . وسيكون التركيز الاستراتيجي لمكتب الاتصال الجديد على تطوير الشراكة في مجال تقديم المشورة بشأن تعزيز مكانة المرأة في المنطقة ودعم حكومات دول مجلس التعاون الخليجي بجانب تعزيز التعاون لضمان مراعاة منظور الجنسين خلال تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030.

السيدات والسادة .. اننا نؤكد على الدور الرئيسي الذي تلعبه الأمم المتحدة للمرأة وأجهزتها المعنية من أجل كفالة تعميم تطبيقات المساواة بين الجنسين وتمكينها على الصعيد الدولي والوطني وقد اعلنا اكثر من مرة دعم دولة الإمارات لما طرحته الامم المتحدة من مفهوم يقضي باعتبار مسائل المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة وتمكينها هدفا مستقلا بذاته ولا بد من إدماجه في جميع جوانب واهداف المنظومة الإنمائية الجديدة.

وندعو بعد افتتاح هذا المكتب الى إطلاق حملة تضامن من أجل المساواة بين الجنسين يشارك فيها مسؤولون من دول مجلس التعاون ورؤساء جامعات وأوساط أكاديمية ورجال أعمال من القطاع الخاص لحث المجتمع على افساح المجال للمرأة لتأخذ دورها الطبيعي في العمل والإنتاج ومشاركتها في تقدم ونهضة البلاد .. وان يؤسس هذا الحدث لحقبة جديدة من التعاون بين الامم المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي في مجالات تمكين المرأة كافة. وفي الختام اشكركم على حضوركم الاحتفال بافتتاح مكتب الامم المتحدة للمرأة ليكون جسرا للتواصل مع المرأة في دول مجلس التعاون وهو ما يؤذن بمرحلة جديدة من التعاون ستعطي بلا شك فائدة كبيرة لجميع الاطراف وفي مقدمتها المرأة الخليجية . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

من جانبها أعربت السيدة فومزيل ملامبو وكيل الامين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي للأمم المتحدة لتمكين المرأة عن تقديرها العميق لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للدعم الذي تقدمه للمرأة في كافة المجالات . وقالت في كلمة لها القتها في افتتاح مكتب الامم المتحدة للمرأة في ابوظبي..

ان الامم المتحدة تعول كثيرا على سموها في دعم المرأة وتامين مشاركة لها في كافة الميادين سواء داخل الامارات او في المنطقة . واضافت اننا نتطلع إلى بناء شراكات قوية مع دول المنطقة فيما يتعلق بالمرأة ونحن نقدر الدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة لهذا الموضوع وزيادة القدرة على العمل بشكل وثيق مع دول مجلس التعاون الخليجي. واكدت ان التعاون بيننا سيكون أساسيا في جعل تمكين المرأة أولوية قصوى في المنطقة والاهتمام بالنساء والفتيات اللاتي يتخرجن من الجامعات وتامين حياة مستقبلية هادفة لهن ويشاركن في تنمية البلاد وبناء اوطانهن .

بعد ذلك شاهد الحضور فيلما عن الاتحاد النسائي العام وحرص واهتمام القيادة الرشيدة في دولة الامارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بالمرأة والامكانيات التي توفرها لتقدمها وحصولها على جميع حقوقها والدور الكبير الذي قامت به سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في دعم نشاطات المرأة الاماراتية في المجالات كافة. ثم قامت سمو الشيخة فاطمة ترافقها المسؤولة الدولية بقص الشريط التقليدي ايذانا بافتتاح مكتب الأمم المتحدة للمرأة بمقر الاتحاد النسائي العام في أبوظبي .

وقدمت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة و المدير التنفيذي للأمم المتحدة لتمكين المرأة درعا لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك تقديرا وعرفانا من المنظمة الدولية لسموها على جهودها المقدرة في دعم المرأة وتمكينها من تحقيق آمالها وطموحاتها في المشاركة في تنمية وازدهار وطنها .

حضر افتتاح المكتب سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان حرم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وسمو الشيخة اليازية بنت سيف بن محمد آل نهيان حرم سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وسمو الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان والشيخة شيخة بنت سرور بن محمد آل نهيان والشيخة فاطمة بنت سرور بن محمد آل نهيان وعدد من الشيخات والوزيرات وعضوات المجلس الوطني الاتحادي والقيادات والجمعيات النسائية بالدولة والقاضيات و وكيلات النيابة وسيدات الأعمال.

تواصل معنا

خلال ساعات العمل الرسمية

الإثنين-الخميس: 8:00 صباحاً - 3 ظهراً
الجمعة: 7:30 صباحاً - 12:00 ظهراً

ص.ب 130, أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

الحصول على الإتجاهات