أخبار المؤسسة

الاتحاد النسائي العام يشارك ضمن وفد الدولة في مناقشة التقرير الوطني الـ 4 في إطار الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان

أكدت سعادة نورة السويدي، الأمينة العامة للاتحاد النسائي العام، أن دولة الإمارات العربية المتحدة مرت بتحول سريع خلال الخمسين عاما الماضية في مجال النهوض بقضايا المرأة وتمكينها، حيث أحرزت تقدماً كبيراً في ضمان المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وجعلت نفسها نموذجاً رائداً إقليمياً ودولياً في تعزيز حقوق المرأة.

جاء ذلك في تصريح لسعادتها بمناسبة مشاركة الاتحاد النسائي العام ضمن وفد الدولة في مناقشة التقرير الوطني الرابع في إطار الدورة الثالثة والأربعين للفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في جنيف خلال الفترة من 8-12 مايو 2023.

وترأست سعادة نورة السويدي وفد الاتحاد النسائي العام، بمشاركة الدكتور محمد إبراهيم المنصوري، مستشار الاتحاد النسائي العام، وعدد من الموظفات في مختلف الإدارات. وأوضحت سعادتها أن حكومة الإمارات نفذت مجموعة من التشريعات والسياسات والبرامج التي تهدف إلى تمكين المرأة وتحسين مشاركتها في مختلف المجالات والوصول بها إلى مراكز اتخاذ القرار. وأشارت إلى أن الدولة تركز على العوامل المجتمعية والثقافية التي قد تعيق تقدم المرأة وتبذل الحكومة جهوداً مضنية لتعزيز ثقافة المساواة بين الجنسين، وزيادة الوعي بحقوق المرأة ومكافحة القوالب النمطية الجنسانية من خلال مبادرات مختلفة مثل مبادرة " اعرفي حقوقك" وبرنامج التدريب للتوعية بالنوع الاجتماعي والمشاركة السياسية. وأضافت سعادتها أن حكومة الإمارات نفذت سياسات وإجراءات بشأن التعليم وريادة الأعمال وتوظيف المرأة والتدريب المهني حيث طورت مجموعة واسعة من برامج التعليم والتدريب التي تهدف إلى تزويد النساء والفتيات بالمهارات اللازمة لدخول سوق العمل والمعترك السياسي وتشجيع مشاركتهن في القطاعات المختلفة وشغل مناصب قيادية في العمل، وتعزيز التوازن بين العمل والحياة. وتابعت: "لقد أدى النهج الحكومي متعدد الأوجه تجاه تمكين المرأة بما في ذلك التدابير المتعلقة بالتعليم وريادة الأعمال والمشاركة السياسية والتوظيف والتدريب المهني والإصلاحات القانونية والثقافية، إلى تغيير مشهد حقوق المرأة في البلاد".

من جانب آخر نظم الاتحاد النسائي العام معرض مصاحب لمشاركة دولة الإمارات في الدورة الثالثة والأربعين للفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، لإبراز التراث والثقافة والفنون الأصيلة لدولة الإمارات ، تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات"، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية ، وذلك بحضور معالي شما بنت سهيل المزروعي، وزيرة تنمية المجتمع، وسعادة أحمد عبدالرحمن الجرمن، المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، وسعادة الريم بنت عبدالله الفلاسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وسعادة تاتيانا فالوفايا، المديرة العامة لمكتب الأمم المتحدة في جنيف، إلى جانب العديد من المسؤولين.

وحرص الاتحاد النسائي على إقامة خيمة تراثية وتقديم الضيافة الإمارات في أجواء إماراتية على إيقاع الاهازيج الشعبية الأصيلة، كما قدم عرضا جسد البيئة الصحراوية الإماراتية برمالها التي تم شحنها من العين وليوا مزينة بأشجار النخيل ومجسمات محنطة "غزلان وصقور"، إلى جانب عروض حية لصناعة القهوة العربية الإماراتية، ولحرفة قص البراقع التقليدية وحياكة التلي التقليدية وحياكة السدو وسف الخوص والحناء، فيما قدم عرضا للزي التراثي الإماراتي للرجال والنساء، واستوديو تراثي. كما أقام مكتبة خاصة تحتوي على أهم الإصدارات عن جهود مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" في مجال رعاية وتمكين المرأة، والسيرة الذاتية لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات"،وإصدارات تبرز دور سموها الفاعل في تمكين وريادة المرأة الإماراتية، فضلاً عن إصدارات تبرز جهود القيادة الرشيدة في الدولة في مجال حقوق المرأة والطفل. وتضمنت الفعاليات أيضاً تنظيم معرضين للصور الفوتوغرافية، الأول عن مسيرة المرأة الإمارتية والمراكز التنافسية على المستوى الإقليمي والدولي التي وصلت إليها بفضل القيادة الرشيدة وجهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات"، والثاني عن إنجازات المرأة الإماراتية في المجال الرياضي. واشتملت الفعاليات كذلك على عرض 3 أفلام وهي فيلم "إماراتية أنا" مسيرة تمكين وريادة المرأة الإمارتية في شتي المجالات، وفيلم عن جهود دولة الإمارات في مجال التسامح، وفيلم عن مبادرة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن.

تواصل معنا

خلال ساعات العمل الرسمية

الإثنين-الخميس: 8:00 صباحاً - 3 ظهراً
الجمعة: 7:30 صباحاً - 12:00 ظهراً

ص.ب 130, أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

الحصول على الإتجاهات