أخبار المؤسسة

تقرير مؤسسة التنمية الأسرية حول الاستشارات التي تلقاها برنامج شاور

أبوظبي في 7 ديسمبر/ وام / بلغ عدد الاستشارات التي تلقتها مؤسسة التنمية الأسرية في أبوظبي لبرنامج " شاور" للاستشارات الأسرية حوالي /727/ استشارة منذ إطلاق البرنامج خلال شهر سبتمبر الماضي .. منها /697/ استشارة من خلال تسعة مراكز تابعة للمؤسسة وحوالي /30 / استشارة عبر البريد الإلكتروني.
وأوضحت " مؤسسة التنمية الأسرية " في تقرير لها أن خدمة الاستشارات الأسرية " شاور" التي أطلقتها ضمن مبادرة استحداث منهجيات وتصميم برامج في الاستشارات الأسرية الموجهة استطاعت أن تحقق الهدف من إطلاقها كتعزيز وتقوية الروابط والعلاقات الأسرية والتثقيف والتوعية الصحية والغذائية لأفراد الأسرة وتوعية أفراد المجتمع بخطورة العنف الأسري خاصة تجاه المرأة والطفل .. فيما حظيت الخدمة بإقبال واضح من كلا الجنسين.
وأضاف التقرير أن " شاور " تخدم كافة مبادرات المؤسسة في خطتها الإستراتيجية التي تندرج ضمن الأولوية الإستراتيجية الأولى المتمثلة في المحافظة على القيم والثقافة الأسرية السليمة والتزام أفراد الأسرة بأدوارهم ومسئولياتهم بايجابية حيث استقطبت الخدمة مئات الأشخاص من قلب إمارة أبوظبي ومن خارج حدود الدولة.
وأشار إلى أن خدمة " شاور " تستهدف جميع الفئات من أطفال وشباب ونساء ورجال ومسنين وذوي إعاقات بغرض بناء أسرة مترابطة متلاحمة بدون هموم أو مشكلات تدمر النسيج الاجتماعي بالإضافة إلى تعزيز قيم المحبة والتواصل بين أفراد الأسرة ولدعم نظام الأسرة السليمة المبنى على الاحترام وتكامل الأدوار.
ولفت التقرير إلى أنه بحسب الإحصائيات جاءت الاستشارات النفسية في المركز الأول وقدرت بحوالي /228/ استشارة بما يشكل نسبة /31/ في المائة من إجمالي الاستشارات .. بينما جاءت الاستشارات القانونية في المركز الثاني بحوالي /137/ استشارة بنسبة /19/ في المائة والاستشارات الصحية قدرت بـ /120/ استشارة والتربوية /73/ والأسرية /61/ والزوجية /52/ والشرعية /42/ والتنموية ثماني استشارات فضلا عن ستة استشارات مختلفة.
وأوضح أنه من أهم البرامج والمبادرات التي طرحتها مؤسسة التنمية الاسرية برنامج " ما هو الزواج " و" تعرف على شريك حياتك " و" إثراء الحياة الزوجية " و" صحة الأسرة " و" العلاقة الوالدية " و" تعزيز المشاركة الإيجابية للرجل في الحياة الأسرية ".
وأكد أن برنامج الاستشارات الأسرية " شاور " جاء ليدعم البرامج السابقة من خلال الاستشارات الأسرية في مختلف الجوانب ومن جميع الزوايا التي من شأنها أن تعطي التغذية الراجعة المرتدة لأفراد المجتمع الذين يتم التوصل إليهم من مختلف القنوات والطرق ومنها بوابات البرامج والمبادرات الخاصة بالمؤسسة حيث يتم من خلال هذه البرامج تحويل بعض الحالات المحتاجة للمشورة.
وأضاف أن خدمة " شاور " متوفرة في ثمانية من مراكز المؤسسة وهي " المنطقة الوسطى " وتشمل مراكز أبوظبي ومدينة الضباط والوثبة و" المنطقة الشرقية " وتشمل مركزي العين ورماح و" المنطقة الغربية " وتشمل مراكز المرفأ وغياثي والسلع في مرحلتها التجريبية التي ستستمر حتى نهاية شهر ديسمبر الجاري .. فيما سيبدأ تفعيلها في العام 2011 في كافة المراكز التابعة للمؤسسة بعد الأخذ بعين الاعتبار تقويم المرحلة التجريبية التي تتم من خلال رصد ومتابعة يومية لمتطلبات البرنامج ومن خلال عقد اللقاءات الشهرية التي من شأنها تطويع الخبرات التجريبية إلى دروس وعبر في مرحلة الانطلاقة.
وأظهرت البيانات أن مركز المؤسسة في السلع تلقى/ 148/ استشارة وغياثي /117/ ورماح /106/ والعين /99/ والمرفأ /67/ ومدينة الضباط /65/ والوثبة /94/ وأبوظبي /46/ والمقر الرئيسي /30/ استشارة .. فيما تبلغ مؤشرات الأداء للاستشارات المتوقعة في كل مركز شهريا حوالي /25 /استشارة.
وفيما يتعلق بوسائل الاستشارات فقد أظهرت بيانات التقرير أن الاستشارات التي تمت في مراكز المؤسسة من خلال المقابلات بلغت /524/ استشارة وعبر الهاتف /173/ والبريد الإلكتروني /27/.. فيما لم تحدد ثلاث وسائل للاستشارة.. بينما ارتفعت عدد الاستشارات عند الإناث إلى /641/ مقابل /86/ الذكور ليصل إجمالي الاستشارات إلى /727/ استشارة.
ولفت التقرير إلى أن " شاور " اعتمدت على وسائل عدة في تقديم الخدمة للجمهور حيث استخدمت الاستشارات المكتبية ومدة الاستشارة /45 / دقيقة تتم من خلال زيارة إحدى المراكز التابعة للمؤسسة فى المنطقة الغربية والوسطى والشرقية فضلا عن الاستشارات الهاتفية ومدتها /30/ دقيقة تتم من خلال حجز موعد مسبق في أحد المراكز التابعة للمؤسسة وعددها ثمانية مراكز موزعة في المنطقة الشرقية والوسطى والغربية بالإضافة إلى الاستشارة الإلكترونية عبر البريد الالكتروني.
وأشار إلى أن نسبة الأشخاص الذين طلبوا الاستشارة للمرة الأولى بلغ /84/ في المائة بالنسبة للإناث و/87/ في المائة للذكور.. فيما بلغت نسبة الاستشارة للمرة الثانية للذكور /13/ في المائة والإناث /12/ في المائة.
وأوضحت بيانات التقرير أن عدد الذين طلبوا الاستشارة من المواطنين بلغ /385/ استشارة مقابل /132/ استشارة من الجنسيات العربية و/10/ استشارات من دول مجلس التعاون و/16/ استشارة من جنسيات أخري واستشارة واحدة من الجنسية الهندية و/19/ استشارة لم يرغب أصحابها في ذكر جنسياتهم ..
فيما يجري استكمال /164/ استشارة .
وقالت المؤسسة في تقريرها " إن ضمان جودة العمل يتطلب استقصاء آراء أفراد المجتمع طالبي الاستشارة من خلال استطلاع رأي يتم إجرائه مع المسترشدين عبر خمسة محاور .. لافتة إلى أن برنامج الاستشارات الأسرية " شاور " تم إطلاقه دعما للبرامج السابقة من خلال الاستشارات الأسرية في مختلف الجوانب ما يسهم في تطور التغذية المرتدة لأفراد المجتمع.

تواصل معنا

خلال ساعات العمل الرسمية

الإثنين-الخميس: 8:00 صباحاً - 3 ظهراً
الجمعة: 7:30 صباحاً - 12:00 ظهراً

ص.ب 130, أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

الحصول على الإتجاهات