أخبار المؤسسة

مبادرة زراعتي اكتفائي .. إنتاج الأسمدة العضوية من المخلفات المنزلية

28 فبراير

نظم الاتحاد النسائي العام وبالتعاون مع هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية ورشة افتراضية حول إنتاج الأسمدة العضوية من المخلفات المنزلية، وتأتي هذه الورشة الافتراضية ضمن مبادرة زراعتي اكتفائي التي أطلقها الاتحاد النسائي العام منذ أواخر 2017، بهدف تشجيع المرأة على الزراعة المنزلية عبر استغلال المساحات الخضراء في إنتاج منتجات غذائية عضوية صحية تثري مائدة الأسرة.

وقد قدمت المهندسة فاطمة محمد بن طرش ضابط أول إرشاد بهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية عرضا تعريفيا تحدثت من خلاله عن مفهوم الحديقة المنزلية وأهداف وأساسيات الزراعة المنزلية، ومميزات تحضير السماد العضوي في المنزل وآلية إعداده.

حيث أوضحت المهندسة فاطمة بأن أهداف الزراعية المنزلية تتعدى كونها مصدر إنتاج الخضار والفواكه الطازجة والغذاء الصحي لتكون نشاط له أبعاد اجتماعية واقتصادية مختلفة منها تعليم الأبناء أهمية الزراعة وتحمل المسؤولية إلى جانب تقليل تكلفة الشراء ونشاط لإعادة تدوير معظم منتجات المطبخ.

كما أوضحت المهندسة بأن السماد العضوي هو سماد طبيعي يتكون من مخلفات الكائنات الحية ويساعد على تحسين خصائص التربة الفيزيائية لمحافظته على رطوبة التربة ولاحتوائه على مواد عضوية مفيدة للنباتات، مشيرة إلى إمكانية إعادة تدوير 30% من النفايات المنزلية مما يسهم في الحفاظ على البيئة.

ومن ثم تطرقت المهندسة في عرضها إلى ماهية المواد التي يمكن استخدامها في إنتاج السماد العضوي في المنزل وآلية الإنتاج وغيرها من المعلومات الفنية المتعلقة بمراحل الإنتاج. كما أوضحت أن التفل المتبقي من القهوة يعتبر من المواد العضوية التي تسرع عملية تحلل بقايا الطعام وغني بالنيتروجين والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

ومن جانبها أوضحت الأستاذة أحلام اللمكي مديرة إدارة البحوث والتنمية بالاتحاد النسائي العام أثناء إدارتها للجلسة الافتراضية بأن مبادرة زراعتي اكتفائي عملت منذ انطلاقها على تدريب السيدات والفتيات عبر ورشة تدريبية عملية على أسس الزراعة في التربة والأحواض الزراعية، بالإضافة إلى إنتاجها لكتيب توعوي في يتضمن معلومات تثقيفية عن أسس الزراعة ومواسمها إلى جانب التوعية الدورية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إلى جانب توفير منفذ تسويقي لمحاصيل المزارع الوطنية مثمنة التعاون والشراكة الاستراتيجية التي تربط بين الاتحاد النسائي العام مع هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية منذ انطلاق المبادرة.

تواصل معنا

يمكنك التواصل معنا خلال ساعات الدوام الرسمي:

من الاحد إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحاً إلى 3:00 ظهراً

صندوق بريد 130, أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

الحصول على الإتجاهات