أخبار المؤسسة

الإمارات تطلق معرضاً للتراث والثقافة في مقر الأمم المتحدة في سويسرا

أطلقت الإمارات العربية المتحدة هذا الأسبوع معرضاً حول تراثها الثقافي التقليدي في قصر الأمم، مقر الأمم المتحدة في جنيف، سويسرا، تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية (أم الإمارات).

ويقام المعرض - الذي يحمل عنوان "الفنون والحرف التقليدية في الإمارات العربية المتحدة" وفتح أمام الجمهور - في صالة عرض قصر الأمم خلال الفترة من 8 إلى 10 مايو، واشتمل على صور ومقاطع فيديو للفنون والحرف التقليدية الإماراتية، إلى جانب الأطعمة الشعبية، والكتب؛ كما سلط الضوء على الدور الذي تلعبه هذه الفنون والحرف بتمكين النساء وأصحاب الهمم والأطفال. حضر حفل الإطلاق الرسمي للمعرض الذي نظّم بالتوازي مع مشاركة دولة الإمارات في الدورة الثالثة والأربعين للفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، معالي شما بنت سهيل المزروعي، وزيرة تنمية المجتمع، وسعادة أحمد عبدالرحمن الجرمن، المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، وسعادة تاتيانا فالوفايا، المديرة العامة لمكتب الأمم المتحدة في جنيف، إلى جانب العديد من المسؤولين. وقالت معالي شما المزروعي، في كلمة حفل الافتتاح، أود أن أشكر سعادة تاتيانا فالوفايا، ولا سيما قسم الدبلوماسية الثقافية على كرمهم وشغفهم وجهودهم الدؤوبة وتفانيهم في ضمان نجاح هذا الحدث.

وأضافت: بينما نستعد لاستضافة العالم في دولة الإمارات خلال نوفمبر المقبل في الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، نحتفل من خلال هذا المعرض بأجدادنا وأسلافنا وارتباطهم بالطبيعة، وحكمتهم في ما يتعلق بالاستدامة، وتوقعهم الاستثنائي للمستقبل. وأوضحت معالي المزروعي أنّ هذا المعرض يتمحور حول الاحتفال بروابطنا البشرية، بغض النظر عن هوياتنا أو من أين أتينا رغم الاختلافات في المكان والزمان؛ وفيما نشترك جميعاً في نفس المسار ونطرح نفس الأسئلة، فإن هذا المعرض لا يحتفل بالفنون والحرف اليدوية فحسب، بل والأهم من ذلك هي القصص التي تقف وراء ابتكارات الأجداد، والفنانين والحرفيين الذين حافظوا على هذه التقاليد رغم الظروف الصعبة.

وقالت معاليها : يحتفي المعرض بالمرأة الإماراتية وإسهاماتها الثمينة في مسيرة الوطن، وكذلك أطفالنا الذين سيواصلون حمل هذا التراث الثمين إلى المستقبل. وأوضحت أنّ إقامة هذا المعرض لم تكن ممكنة لولا رؤية ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات"، لذلك أود أن أتقدم إليها بالشكر والعرفان نيابة عن جميع النساء والأطفال في دولة الإمارات. من جانبها، استهلّت فالوفايا كلمتها بشكر سعادة الجرمن على تنظيم هذا المعرض المبهج، وعلى إثراء برنامج الأنشطة الثقافية باستمرار. كما هنّأت دولة الإمارات على الحفاظ على التراث الثقافي وتعزيزه؛ وقالت: نعلم جميعًا مدى تميز تراث الإمارات العربية المتحدة، وهذا المعرض لا يمكنّنا فقط من رؤية أمثلة على براعة الإماراتيين الحرفية الرائعة والدقيقة، والأطباق الشهية الجميلة التي تذوّقناها، ولكن يمكننا أيضًا من رؤية كيف يمكن لهذه الحرف والحفاظ على التراث أن تعمل من أجل التكافؤ بين الجنسين وتمكين المرأة وإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة والأطفال والشباب ليصبحوا أشخاصاً مساهمين وفعّالين في مجتمعاتهم. وأضافت فالوفايا: من خلال هذا المعرض الشيق نرى كيف يمكن استخدام التقاليد والتراث لتحقيق أهداف التنمية المستدامة؛ تراث دولة الإمارات ليس جميلاً فحسب، بل إن دولة الإمارات العصرية جميلة أيضاً؛ إنّ المعرض يوضح لنا كيف يمكن للفنون والحرف اليدوية، كما حصل في دولة الإمارات، المساهمة في توفير حياة كريمة للناس، وكيف أنها تساعد في إشراك الجميع في خدمة ونماء المجتمع، وبناء مجتمع قوي اجتماعياً وسياسياً واقتصادياً من خلال فنّهم وإبداعاتهم الخلاقة.

واختتمت سعادتها الكلمة بالقول: يعلمنا هذا المعرض كيف يمكننا العمل معاً من أجل أن نوحّد بين ماضينا وتقاليدنا الجميلة وأهدافنا الحديثة. بدورها، قالت سعادة ريم الفلاسي، في كلمة : بسعادة غامرة أنقل لكم تحيات سمو الشيخ فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" وتمنياتها لكم بالتوفيق في كل ما تبذلونه من جهود لإبراز الصورة الحقيقية لدولة الإمارات، ولتسليط الضوء على تراثنا الأصيل. وأعربت سعادة الفلاسي عن تقديرها لسعادة تاتيانا فالوفايا لحضورها وتشجيعها ودعمها. وخلال المعرض؛ قدّم المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، فيلماً قصيراً بعنوان "أطفال الإمارات" خصّص لعرض إنجازات الطفل الإماراتي. كما دعا المجلس أصغر طاهية إماراتية، عائشة العبيدلي (14 عاماً)، للمشاركة في هذا الحدث، حيث صنعت الفشار الإماراتي ذا النكهة المميزة، وشاي اللومي المثلج والكرك لتضفي أجواء من المتعة على مشاهدي الأفلام. بالإضافة إلى ذلك؛ انضم أعضاء من برلمان الطفل الإماراتي سلامة الطنيجي وعبدالله آل علي إلى أصغر سفير لـ "اليونيسف COP28" غايا الأحبابي، ورئيس المجلس الاستشاري للأطفال شهد السبوسي، لتسليط الضوء على الإنجازات التي قامت بها دولة الإمارات في دعم حقوق الطفل.

تواصل معنا

خلال ساعات العمل الرسمية

الإثنين-الخميس: 8:00 صباحاً - 3 ظهراً
الجمعة: 7:30 صباحاً - 12:00 ظهراً

ص.ب 130, أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

الحصول على الإتجاهات