أخبار المؤسسة

الشيخة فاطمة تعلن إطلاق الإستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية

الشيخة فاطمة تعلن إطلاق الإستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية
أبوظبي في 11 نوفمبر/ وام /
 أطلقت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة منظمة المرأة العربية رئيسة الإتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية اليوم الإستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية التي وضعتها منظمة المرأة العربية.

وقد قامت سموها برعاية مشروع وضع الإستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية بكافة تفاصيله بدءا من الفكرة وحتى الإطلاق مرورا بالإعداد والتنفيذ إنطلاقا من اهتمام سموها بقضية المرأة والإعلام بوجه عام.
وتسعى الإستراتيجية لدعم الرسالة الإعلامية الموجهة للمجتمع بكل فئاته عن المرأة وذلك وصولاً لرسالة تتسم بالموضوعية والكفاءة تروج لحق المرأة في العدل والكرامة والمساواة وحقها في الحصول على نصيب منصف من الفرص الاجتماعية .

وتهدف الإستراتيجية بشكل عام إلى بناء ثقافة إعلامية إيجابية عن المرأة العربية وأدوارها في المجتمع فيما تتركز الأهداف الفرعية في بناء المعرفة وتعزيز الوعي الثقافي والاجتماعي للمؤسسة الإعلامية بما يخدم تقديم رسالة إعلامية تدعم الصورة الإيجابية عن المرأة العربية ومكانتها ودورها في المجتمع وبناء وتعزيز القدرات الفكرية والمهنية للإعلاميين والإعلاميات بما يمكنهم من التفاعل الإيجابي مع قضايا المرأة وبناء وتعزيز الشركات بين المؤسسات الإعلامية بعضها البعض وبينها وبين المؤسسات المختلفة لدعم دور ومكانة المرأة في المجتمع.

وتتمثل رؤية الإستراتيجية في بناء دور إعلامي مبدع في تمكين المرأة العربية واستثمار طاقاتها في تحقيق التنمية المستدامة .

وشارك في صياغة وثيقة الإستراتيجية وبلورة مشروعاتها فريق عمل من الخبراء العرب في مجال الإعلام .. فيما تم الاسترشاد بآراء ومقترحات عدد من الإعلاميين العرب والأكاديميين والممارسين.
وتضع الإستراتيجية إطار عمل أوليا يطبق خلال فترة ست سنوات /2010- 2015 / في سبعة مجالات تنشط فيها الرسالة الإعلامية وتشمل السياسة والاقتصاد والاجتماع والثقافة والتعليم والرياضة والصحة والبيئة .

وتعنى الإستراتيجية بدعم دور الإعلام في تقديم صورة إيجابية للمرأة العربية أمام العالم عبر التواصل الفعال مع وسائل الإعلام الأجنبية فيما تهتم بتطوير رسالة الإعلام نحو الدعم والتمكين للمرأة العربية بجميع فئاتها سواء العمرية أو المهنية أو الطبقية أو الثقافية..حيث تراعي أن يتم ذلك عبر تنويع المواد الإعلامية التي تناسب كل فئة وعبر تنويع البث خلال وسائل مختلفة لتيسير وصول الرسالة إلى كل الفئات .
وتنطلق الإستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية من كون الإعلام يمثل وسيطا أساسيا في العملية الهادفة لتحسين وضع النساء في المجتمع نظرا لدوره الأساسي كحامل للرسائل ومشكل للأفكار والصور الذهنية والذوق العام والاتجاهات والاهتمامات.
وانطلاقا من هذا قامت فكرة الإستراتيجية على البدء بإعادة النظر في الإعلام كحقل وكمؤسسة فيما يخص وعي الإعلاميين بقضايا المرأة ومن ثم مضمون الرسالة الإعلامية بشأنها وكذلك فيما يخص مستوى الحرفية المهنية للإعلاميين كخطوة أساسية نحو دفع الإعلام لأداء أكثر فعالية وكفاءة لوظيفته المبتغاة في إصلاح وضع المرأة في المجتمع .

وخلصت الإستراتيجية إلى ستة مخرجات متوقعة ..أولا " مخرجات إعلامية متطورة في المجالات السبعة تخدم قضايا المرأة وتعزز دورها في المجتمع " ..وثانيا " وسائل إعلام تفاعلية تدعم وصول المرأة للمعلومات وقدرتها على التعبير عن نفسه " ..وثالثا " شبكات شراكة وعلاقات تنسيق بين المؤسسات الإعلامية بعضها البعض وبينها وبين مختلف الجهات المعنية بموضوع الإستراتيجية لتعزيز رسالتها من أجل المرأة " ..ورابعا " قواعد بيانات متطورة وبحوث متخصصة حول واقع المرأة في وسائل الإعلام " ..وخامسا "تواجد أوسع للمرأة في المؤسسات الإعلامية العربية خاصة في مواقع صنع وإتخاذ القرار " ..وسادسا " أداء إعلامي متميز مهنيا وفكريا يخدم رسالة الإستراتيجية ".
وحددت الإستراتيجية عدة آثار مجتمعية منها وعي مجتمعي متنامي بالمرأة وحقوقها ودورها في عملية تنمية مجتمعاتها وإتجاهات رأي عام أكثر إيجابية فيما يتعلق بالمرأة كشريك فاعل في المجتمع وسلوكيات أكثر دعما للمرأة من حيث مكانتها وأدوارها في المجتمع .

وبدأت فكرة مشروع وضع الإستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية خلال استضافة أبوظبي منتدى المرأة والإعلام الذي عقد في إطار تفعيل توصيات القمة الأولى للمرأة العربية في شهر فبراير 2002 .
وتم في إطار الإعداد للإستراتيجية عقد ورشتي عمل استضافتهما ابوظبي تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة منظمة المرأة العربية رئيسة الإتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية ..حيث انعقدت ورشة العمل الأولى في شهر نوفمبر 2007 وشارك فيها إلى جانب فريق عمل الإستراتيجية الخبراء العرب في مجال الإعلام بناء على ترشيح دولهم بواقع خبير واحد من كل دولة عربية .

واستهدفت الورشة الاسترشاد بما يطرح فيها من أفكار وآراء في تنقيح مسودة الاستراتيجية التي أعدها فريق العمل بينما عقدت ورشة العمل الثانية في شهر مايو 2008 وشارك فيها إعلاميون ممارسون ممثلون لمحطات إعلامية عربية وعالمية بهدف ان يجتمع للوثيقة الخبرة العملية إلى جانب الخبرة العلمية التي قدمهـا الخبراء الذين ضمتهم الورشة الأولى.
وقدم الإعلاميون المشاركون عددًا من الاقتراحات تخص سبل تنفيذ المشروعات المتضمنة في الإستراتيجية .

تواصل معنا

خلال ساعات العمل الرسمية

الإثنين-الخميس: 8:00 صباحاً - 3 ظهراً
الجمعة: 7:30 صباحاً - 12:00 ظهراً

ص.ب 130, أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

الحصول على الإتجاهات