أخبار المؤسسة

قاعة الجوهرة .. تكريم عالمي تقديرا لإنجازات رائدة العمل النسائي "أم الإمارات"

أبوظبي في 27 أغسطس

حظيت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية " أم الإمارات " بمكانة عالمية سامية لدورها الداعم للعمل الخيري والانساني الذي حقق التغيير الايجابي في حياة عدد لا يحصى من أفراد المجتمع المحلي و العربي و الدولي , وبذلك استحقت سموها التكريم تقديراً لعطائها السخي من أصحاب السمو الشيوخ والملوك ورؤساء الدول والشخصيات العالمية البارزة، بالإضافة إلى المنظمات العالمية والإقليمية والمحلية، تقديراً وعرفاناً لدور سموها في النهوض بالمرأة وتمكينها والدفاع عن قضاياها محلياً وعربياً وإقليمياً ودولياً، ولجهود سموها وعطاءاتها السخية في ساحات العمل الخيري والإنساني، وإسهاماتها وتبنّيها المبادرات المتميزة التي تخدم قطاعات كبيرة من الشرائح الضعيفة وأصحاب الحاجات، ورعاية ودعم سموها للأنشطة والفعاليات التي تهتم بالقضايا الإنسانية.

ومن هذا المنطلق أنشئت بالاتحاد النسائي العام في ديسمبر 1999 قاعة "الجوهرة" الصرح الاستثنائي المميز لتكون شاهداً على إنجازات رائدة العمل النسائي سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.

وقامت وكالة أنباء الامارات "وام" بجولة في قاعة الجوهرة بالاتحاد النسائي العام , التي تحتضن كل رسائل العالم تعبيرا عن المحبة و التقدير لشخصية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لتكون "أم الامارات" رمزا وطنيا للعمل المخلص في فكر الأجيال القادمة.

وتضم قاعة الجوهرة أكثر من 800 جائزة من أهم الجوائز والدروع والأوسمة والميداليات التقديرية التي منحت لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في مناسبات عديدة من منظمات وهيئات وجهات دولية وعربية ومحلية، تقديراً لجهود سموها المتواصلة للارتقاء بمستوى المرأة وتمكينها وريادتها، بالإضافة إلى إسهامات سموها الإنسانية والخيرية المتعددة في جميع أنحاء العالم ودورها الرائد في خدمة قضايا الأمومة والطفولة والقضايا الإنسانية والعمل الخيري والإنساني والثقافي والاجتماعي منذ عام 1973 وحتى الآن.

وبالنسبة لتقنيات قاعة الجوهرة, التقنيات والتطبيقات الذكية المستخدمة في قاعة الجوهرة.. عمل الاتحاد النسائي العام على توفير أفضل الأنظمة والتقنيات المستخدمة في خاصية عرض جوائز سمو الشيخة فاطمة ونقل تجربة التعرف على جوائز سموها من خلال خاصية الواقع الافتراضي التي تسمح للزائر بالتعرف على الجائزة والمناسبة التي حصلت عليها سموها من خلال الشاشة التفاعلية الخاصة بتطبيق قاعة الجوهرة التي تسهم في نقل البيانات والمعلومات الخاصة بالجوائز، وهي متاحة عبر تطبيق الاتحاد النسائي العام ومدعمة بثلاث لغات "عربي – إنجليزي – فرنسي ".

ومن ضمن الأنظمة والتقنيات المستخدمة في قاعة الجوهرة: تطبيق قاعة الجوهرة وتطبيق السيرة الذاتية لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك. ويعد تطبيق السيرة الذاتية لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك من أهم التطبيقات الذكية التي قام الاتحاد النسائي العام بتنفيذه، وتم الإعلان عنه بتاريخ 3 مارس 2015 تزامنا مع الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية، ليسرد مسيرة رائدة العمل النسائي بالدولة ، ولتسهيل عملية العرض والتقديم تم دعم التطبيق بثلاث لغات العربية والإنجليزية والفرنسية. كما يمكن تحميل التطبيق عبر متاجر الهواتف الذكية من خلال الروابط التالية.. https://itunes.apple.com/app/id955010594 https://play.google.com/store/apps/details?id=com.gwu.cv وتحتضن قاعة الجوهرة أكثر من 800 جائزة ومن بين أبرز الجوائز و الأوسمة والدروع التي منحت إلى سموها، نذكر منها على سبيل المثال.. على المستوى المحلي.. - وسام الشيخ زايـد.. منح صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" تقديراً وعرفاناً بدور سموها الوطني والاجتماعي المشهود إلى جانب مؤسس البلاد وباني نهضتها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، "طيب الله ثراه"، في دعم مسيرة الخير والنماء، وتقديراً لدور سموها بتمكين وتعزيز دور المرأة الإماراتية في كافة المجالات وعطائها وجهودها في العمل الإنساني والخيري والمبادرات الوطنية والاسهامات الثقافية والاجتماعية لأجل قضايا الأمومة والطفولة 21 مارس 2016. - وشاح محمد بن راشد.. منح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" سمو الشيخة "وشاح محمد بن راشد" تقديراً لدور سمو الشيخة التاريخي في دعم المرأة والأسرة الإماراتية وإطلاقها العديد من المشاريع للنهوض بدور المرأة تجاه أسرتها ومجتمعها ووطنها، 4 يناير 2012 .

وبالإضافة إلى حصول سمو الشيخة على أعلى الأوسمة والميداليات التقديرية من الدول نذكر منها.. - وسام النهضة المرصع: وهو أعلى وسام في المملكة الأردنية الهاشمية، عام 1989. - وسام الكمال من الطبقة الممتازة، وهو أعلى وسام في جمهورية مصر العربية يمنح لقرينات ملوك ورؤساء الدول، مايو 2003م. - الوسام المحمدي: وهو أرفع وسام في المملكة المغربية ويقدم لرؤساء وملوك وزعماء الدول، عام 2007م. - وسام الأثير: ويعد أرفع الأوسمة بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في عام 2005. - وسام الشرف: وهو أعلى وسام في الجمهورية الإيطالية عام 2008. - القلادة الكبرى لوسام السابع من نوفمبر: وهو أعلى وسام بالجمهورية التونسية وتمنح القلادة عادة لكبار الشخصيات العالمية، 27 يونيو 2009. - جائزة وسام الإنسانية وهو أعلى وسام لجمهورية كوسوفو في عام، 2015م. - ميدالية وشهادة الذكرى المئوية للاتحاد الروماني. - شارة الليدي بادن باول: من الملكة مارجريت الثانية ملكة الدنمارك في مؤتمر سنغافورة عام 1989م، وذلك تقديراً لدعم سموها للحركة الإرشادية العالمية ولمساهمتها في إنشاء مقر الجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة بالمملكة البريطانية. جوائز المنظمات العالمية.. قامت العديد من المنظمات الدولية والعالمية بتكريم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك تقديراً لجهود سمو الشيخة في دعم قضايا المرأة ومحو الأمية ورعاية الأمومة والطفولة والمعاقين والمسنين واللاجئين، وعرفاناً لدورها الرائد للنهوض بالمرأة في مختلف المحافل المحلية والإقليمية والدولية.

وفيما يلي على سبيل المثال الجوائز التي قدمتها المنظمات المحلية والعربية والإقليمية والدولية.. - أول ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ وﺛﺎﻟﺚ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ ﺗﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻴﺪاﻟﻴﺔ «ﻣﺎري ﻛﻮري» من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم /اليونيسكو/، في 2 ديسمبر 1999. - تكريم سموها بدرع المنظمة العالمية للأسرة بمناسبة اختيارها شخصية الأسرة لعام 1999. - أول ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻧﺴﺎﺋﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺗﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ «اﻟﺸﻌﺎر اﻟﺬﻫﺒﻲ» ﻟﻤﻔﻮﺿﻴﺔ اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة ﻟﻼﺟﺌﻴﻦ تقديراً لمبادرة سموها بإنشاء صندوق المرأة اللاجئة بتاريخ 4 إبريل 2001م - وسام راعية الطفولة من منظمة الأمم المتحدة للطفولة في عام 2001م، تقديراً لدعم سمو الشيخة المتواصل ومناصرتها لقضايا الطفولة. - ﺄول ﻗﻴﺎدﻳﺔ ﻧﺴﺎﺋﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ تحصل على ﺟﺎﺋﺰة أﺛﻴﻨﺎ اﻟﺪوﻟﻴﺔ ﻟﻠﺮﻳﺎدة اﻟﻨﺴﺎﺋﻴﺔ. - لقب السفيرة ﻓﻮق اﻟﻌﺎدة ﻟمنظمة «اﻟﻔﺎو» ﺗﻘﺪﻳﺮﴽﻟﺠﻬﻮد ﺳﻤﻮﻫﺎ ﻓﻲ ﻧﺼﺮة ﻗﻀﺎﻳﺎ اﻟﻤﺮأة.

خلال الجلسة التي عقدتها المنظمة للاحتفال بيوم الأغذية العالمي في أكتوبر 2010 . كما حصلت سموها على جائزة شخصية العام المتميزة في 24 أبريل 2012 للدورة الرابعة عشرة لجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز تقديرا لدور سموها في تعليم المرأة ودعمها اللامحدود لمسيرة التعليم بوجه عام, بالإضافة الى جائزة المنظمة العالمية للأسرة للعام 2012 في 4 مايو 2012 تقديراً لجهود سموها المتميزة في مجالات حماية الأسرة والمرأة والطفل والارتقاء بأوضاعهم في سائر مجالات الحياة, و درع المملكة المغربية في 27 مايو 2012 تقديراً وعرفاناً بدور سموها الإنساني في دعم ذوي الإعاقة من أبناء المملكة المغربية ومبادرتها الإنسانية والاجتماعية والخيرية لصالح الأسرة المتعفّفة , و الدكتوراه الفخرية من جامعة دانكوك في كوريا الجنوبية في سبتمبر 2012 "بالنسبة لشهادات الدكتوراه الفخرية تم إضافة فقرة خاصة لشهادات الدكتوراه الفخرية في الملف نفسه". و الدرع التذكاري لمنظمة الأمم المتحدة في 9 مارس 2011، اعترافاً بدورها القيادي الداعم لقضايا المرأة والأسرة والطفل، وتقديراً لموقفها الريادي في تمكين المرأة الإماراتية من المشاركة السياسية، ولكونها نموذجاً للمرأة العربية في المساهمات الإنسانية المتميزة، والتي تجاوزت الحدود الوطنية والإقليمية وامتدت إلى العالمية.

وحصلت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك على الدرع الذهبي الفاخر للدورة النسائية الخليجية الثانية في 12 مارس 2011 بأبوظبي، و شهادة تقدير من الرابطة النسائية للأمم المتحدة بجنيف، واختارتها ضيف الشرف لحفلها السنوي للعام 2010 الذي شاركت فيه قرينات كبار المسؤولين الدوليين والسفراء المعتمدين في جنيف. وحصلت سموها كذلك على لقب "الزمالة الفخرية" للكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء السرطانية للعام 2009 ، و شهادة تقدير خاصة من منظمة الأمم المتحدة في العام 2007.

شهادة تقدير من صندوق الأمم المتحدة للمرأة "اليونيفيم" في العام 2007 وميدالية منظمة الأسرة الدولية للعام 2007 ، وميدالية "ماري كوري" من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة عام 1999 ، ودرع المنظمة العالمية للأسرة بمناسبة اختيارها شخصية الأسرة لعام 1999 ، و درع منظمة الأسرة العربية لعام 1999. درع جامعة الدول العربية في مجال العمل النسائي والإنساني محليا وعربيا ودوليا 1999.

وتم تكريم سموها في العام 1997 من قِبل ست منظمات دولية وهي.. - صندوق الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف". - صندوق الأمم المتحدة للسكان. - منظمة الصحة العالمية. - منظمة الأمم المتحدة لتنمية المرأة. - برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين. - مكتب المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة الإنمائية بالدولة.

وأعلنت منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة "الفاو" خلال الجلسة التي عقدتها المنظمة للاحتفال بيوم الأغذية العالمي في أكتوبر 2010 بمقرها بروما، تسمية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك سفيرة فوق العادة للمنظمة الدولية، لجهود سموها في نصرة قضايا المرأة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وقد منحت المنظمة العالمية للأسرة، في احتفال أقامته على هامش اجتماعها السنوي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك في الثالث من يوليو 2012 سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، جائزتها للعام 2012، وذلك تقديراً لجهود سموها المتميزة في مجالات حماية المرأة والأسرة والارتقاء بأوضاعها في سائر مجالات الحياة، وتثميناً للمبادرات والمساهمات السخية التي أطلقتها على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية من أجل تعزيز الوعي بقضايا المرأة والأسرة والطفل، وبما ينسجم مع توصيات قمة بيجين 1995 للمرأة وأهداف الألفية للتنمية.

وحصلت سموها على جائزة " شخصية العام الإسلامية " من جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم في دورتها التاسعة عشرة 14 يونيو 2015 ، وذلك تقديراً لدور سموها في خدمة قضايا المرأة وعطاءاتها الإنسانية اللامحدودة وأعمالها الخيرية على المستويين المحلي والدولي. ونالت وسام جواهر العطاء "النسخة الأولى" من الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة 2016 ، وتعد سموها أول شخصية تحصل على النسخة الأولى من هذا الوسام.

كما حصلت سموها على وسام الشيخ زايد من الطبقة الأولى من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، "حفظه الله" في 21 مارس 2016م.

وكرمت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك , الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمنح سموها وسام شرف ولقب "روح الإنسانية ونبع الخير والعطاء بالوطن العربي" في افتتاح أعمال "الملتقى الأول للقيادات العربية الشابة" الذي عُقد في القاهرة تحت رعاية جامعة الدول العربية وبالتعاون والتنظيم المشترك بين إدارة منظمات المجتمع المدني ومجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة تحت شعار "أجيال تحفظ تاريخ الأمة" 19 مارس 2018.

وحصلت سموها على جائزة "Agent of Change" للنساء القياديات في مجال السلام والأمن من هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنتدى الشراكة تكريماً لسموها على إنجازاتها في مجالات تمكين المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين سواء في دولة الإمارات العربية المتحدة أو خارجها، وذلك خلال حفل رفيع المستوى أقيم تحت عنوان "الاحتفال بالنساء اللائي حققن إنجازات مساهمة في التنمية المستدامة والسلام والأمن" بمقر الأمم المتحدة في نيويورك على هامش انعقاد الجزء رفيع المستوى للدورة الـ 72 للجمعية العامة، 2 سبتمبر 2017، وهي المرة الأولى التي مُنحت فيها الجائزة لشخصية نسائية في الشرق الأوسط.

كما حصلت سموها على جائزة الشخصية القيادية لعام 2016 من هولين جاو الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات تقديراً لريادتها في تحقيق المساواة بين الجنسين في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات على مستوى العالم، وذلك في 5 ديسمبر 2016. شهادات الدكتوراه الفخرية والزمالة الفخرية.. - شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة الجزائر بالجمهورية الجزائرية 2005: قُدمت لسمو الشيخة شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة الجزائر بالجمهورية الجزائرية في العلوم الإنسانية والاجتماعية، ولأول مرة في تاريخ الجامعات الجزائرية والتي يمتد عمرها إلى ما يزيد عن قرن ونصف من الزمن يتم منح هذه الرتبة العلمية لأول سيدة، 12 مارس 2005م. - درجة الزمالة الفخرية من الكلية الملكية البريطانية لأطباء وجراحة النساء والولادة 2009: قدمتها لسموها الدكتورة ماجي بلوت نائبة رئيس الكلية الملكية البريطانية لأطباء وجراحة النساء والولادة، وتمنح هذه الدرجة الرفيعة عادة لكبار القيادات والشخصيات في العالم الذين يقدمون خدمات جليلة لمجتمعاتهم وللأسرة، 9 ديسمبر 2009م، - شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة دانكوك بكوريا الجنوبية 2012: منحت جامعة دانكوك بكوريا الجنوبية شهادة الدكتوراه الفخرية في التربية لسموها، وذلك تقديراً لدور سموها في مجال دعم المرأة والارتقاء بمكانتها بشكل خاص ودعم العمل الاجتماعي والتعليم بشكل عام، 27 سبتمبر 2012م. - شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا 2013: قدمتها لسموها جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا في مجال تنمية المجتمع، وذلك تقديراً لجهود سموها المتميزة في دفع المؤسسات التعليمية وتطويرها لإنسان الوطن العربي. 14 مارس 2013م. - الدكتوراه الفخرية من جامعة الامارات العربية المتحدة 2016: احتفالاً بيوم المرأة الإماراتية منحت جامعة الامارات العربية المتحدة أول دكتوراه فخرية في العمل الإنساني لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وذلك تقديراً لجهود سموها وعطائها وإسهاماتها في رعاية التنمية بالدولة ودعمها لمسيرة المرأة الإماراتية. 28 أغسطس 2016م. - شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة برادفورد البريطانية 2017: قدمتها لسموها جامعة برادفورد البريطانية تقديرا ًلجهود سموها وعطائها في تبني العديد من المشاريع الرامية إلى تمكين المرأة محلياً وإقليمياً وعالمياً، تسلمتها نيابة عن سموها سعادة نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام من نائب رئيس جامعة برادفورد البريطانية، 21 مارس 2017م. - شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة النيلين بجمهورية السودان 2018: قدمتها لسموها جامعة النيلين بجمهورية السودان وذلك تقديرًا لجهود سموها العظيمة في التعليم ورعاية الطفولة والمرأة وتنمية المجتمع محلياً وعالمياً، 29 نوفمبر 2018م.

تواصل معنا

يمكنك التواصل معنا خلال ساعات الدوام الرسمي:

من الاحد إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحاً إلى 3:00 ظهراً

صندوق بريد 130, أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

الحصول على الإتجاهات