أخبار المؤسسة

عام من انجازات الاتحاد النسائي العام في تمكين وريادة المرأة الاماراتية

أبوظبي في 26 أغسطس

بتوجيهات كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية تتضمن الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة 2015 - 2021 هدفا استراتيجيا يعمل على تعزيز قدرات المرأة في مواجهة الظواهر المجتمعية المستجدة والتأكيد على دورها في إنجاح جهود الدولة في مواجهة الأزمات والطوارئ.

وقد شهد العام 2020 مجموعة من الانجازات والمشاريع الريادة التي نفذها الاتحاد النسائي العام لتمكين المرأة الاماراتية حيث تأتي مبادرة "كوني جسر الأمان" لتعزيز الصحة الجسدية والنفسية للمرأة في ظل انتشار فيروس كورونا خلال الوضع الراهن في إطار السعي نحو بناء قدرات المرأة لمواجهة الظواهر المجتمعية المستجدة .

وبتوجيهات من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك .. أطلقت مبادرة زايد للعطاء بالتعاون مع الاتحاد النسائي العام "مبادرة حمايتهم مسؤوليتنا" ضمن برنامج الشيخة فاطمة للتطوع لتقديم مستلزمات الوقاية لحماية الكوادر الطبية من أطباء وممرضين ومسعفين من خطر فيروس كورونا المستجد /كوفيد 19/ وذلك من خلال توفير ملابس طبية خاصة صنعت بأياد إماراتية من المتطوعين في برنامج الشيخة فاطمة للتطوع لتمثل رسالة شكر وعرفان لخط الدفاع الأول تقديرا لجهودهم في مواجهة فيروس كورونا.

و تتضمن " مبادرة حمايتهم مسؤوليتنا " سلسلة من الإجراءات الاحتياطية لحماية الأطباء والكوادر الطبية من الإصابة بفيروس كورونا وبناء القدرات في التعامل مع الأمراض الوبائية من أبرزها اطلاق حملة توعية بأهمية سبل الحماية و الوقاية إضافة إلى تصميم برنامج لبناء قدرات الاطباء و رفع من مهاراتهم العملية في طرق الحماية من الأمراض المعدية و إصدار رخصة للأمراض المعدية معتمدة محليا و دوليا وذلك في مبادرة مشتركة من زايد العطاء والاتحاد النسائي العام وجمعية امارات العطاء.

كما تم اطلاق عيادة صحة المرأة والطفل المتنقلة للتطبيب عن بعد وتتضمن العيادة التخصصية للمرأة والطفل وحدات للكشف الإكلينيكي على المرأة والطفل ووحدة التشخيص المختبري للسكر والدهون وأمراض الكلى والكبد ووحدة فحص القلب بالموجات الصوتية وفحص جهد القلب ووحدة للتثقيف والتوعية تقدم خدماتها التخصصية عن بعد خاصة للنساء والأطفال المصابين بمرض فيروس «كورونا» أو المشتبه بإصابتهم به والمخالطين في أماكن العزل والحجز وبالأخص المصابين بأمراض مزمنة من خلال تكنولوجيا التطبيب عن بعد وبإشراف نخبة من كبار الأطباء المتطوعين في برنامج الشيخة فاطمة بنت مبارك للتطوع .

وتأتي العيادة المتنقلة للتطبيب عن بعد استكمالاً للمبادرات السابقة التي تبنتها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك والتي أسهمت بشكل فاعل في تمكين الأطباء والكوادر الطبية في الإمارات من خدمة المجتمعات محلياً ودولياً وإكسابهم مهارات عملية وعلمية في مجال الاستجابة الطبية التطوعية وإدارة العيادات والمستشفيات الميدانية والمتنقلة والافتراضية في شتى بقاع العالم.

من جهة أخرى تم خلال عام 2020 تنظيم لجنة الامارات للرياضة النسائية بالتعاون مع اتحاد الامارات للجوجيتسو، " الملتقى الرياضي "كوكبة الكوادر الوطنية في عالم رياضة الجوجيستو" في مقر الاتحاد النسائي العام.

كما تم اطلاق الدورة الثانية من برنامج "المرأة والسلام والأمن" وهو برنامج تدريبي رائد برعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، نظمته هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالشراكة مع وزارة الدفاع والإتحاد النسائي العام، وقد حظيت الدورة الثانية بمشاركة واسعة من 11 دولة افريقية وأسيوية وعربية.

وقد تمكنت 134 مشاركة عربية من اجتياز الدورة الأولى من البرنامج الذي انطلق في بداية عام 2019 بنجاح، وتم الاتفاق بين دولة الإمارات وهيئة الأمم المتحدة للمرأة على توسيع نطاق المشاركة لتضم دول أخرى من أفريقيا وآسيا، في مبادرة غير مسبوقة في تاريخ المنظمة الدولية.

كما شهد عام 2020 تنظيم معرض "النقود الإسلامية.. تاريخ يكشف" برعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وتم ذلك بتنسيق ومشاركة الاتحاد النسائي مع جامع الشيخ زايد الكبير .

ويترجم المعرض رؤية ورسالة المركز المستلهمة من رؤى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه - المتمثلة في إحياء مفاهيم الثقافة الإسلامية والاحتفاء بمكوناتها وتاريخها الحافل بالمنجزات وما تقوم عليه من قيم إنسانية نبيلة اتاحت لها التواصل مع غيرها من الحضارات.

و عمل الاتحاد النسائي العام أيضا خلال 2020 على تعزيز الشراكات مع العديد من الجهات والمؤسسات المعنية ليتم العمل على دراسة التحديات التي تؤثر سلبا على النسيج الاجتماعي، ثم يتم وضع الخطط والبرامج والمبادرات التي تستهدف مختلف شرائح المجتمع، في محاولة جادة من الاتحاد النسائي على ايجاد الحلول لكافة الظواهر المستجدة والدخيلة التي تواجه الأسرة والمجتمع الاماراتي.

ومن ضمن المبادرات بهذا الشأن : مبادرة / أمــل / موجهه لفئة الشباب وتهدف إلى مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية , ومبادرة / المرأة النزيلة / موجهة لفئة السجينات، وبالتنسيق مع المؤسسة العقابية والإصلاحية , تم إنشاء مكتب تنسيقي للاتحاد النسائي العام بالمؤسسة، يقوم بالاشراف على تنفيذ البرامج والخطط المشتركة , و مبادرة / نحو جيل واعٍ / موجهة لفئة الاحداث، وقد تم عقد اجتماع مع الجهة المعنية، وتم المشاركة في تنفيذ محاضرات للأحداث والقاصرات , مبادرة / أدوار / للعمالة المنزلية المساندة.

من جانبها نظمت إدارة الصناعات التراثية والحرفية بالاتحاد النسائي العام، ورش عمل في معهد التكنولوجيا التطبيقية، استفادت منها إحدى عشرة مدرسة في إمارة أبوظبي، وتأتي ورش العمل هذه ضمن حملة السنع الإماراتي التي بدأ العمل فيها منذ عام 2018، وهي تهدف إلى تدريب وتعريف الأجيال الناشئة بالعادات والتقاليد الأصيلة في مجتمع الإمارات، أضافة إلى تعزيز الهوية الوطنية والحفاظ على الموروث الشعبي.

و بلغ عدد الطالبات المستفيدات من هذه الورش 802 طالبة من الحلقات التعليمية، الأولى والمتوسطة والثانوية. و عمل الاتحاد النسائي كذلك على بناء قدرات المرأة في الجانب القانوني ضمن برنامج اعرفي حقوقك الذي يعد أحد البرامج الرائدة والمتميزة في مجال تمكين المرأة، وبالتحديد في الجانب القانوني. وقد انطلق عام 2009 تنفيذاً لاستراتيجية تمكين وريادة المرأة التي دشنتها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، لتلبية إحتياجات المرأة، وتعزيز ثقافتها في النواحي القانونية وتوعيتها بحقوقها وواجباتها.

و بهدف حفظ وصون واستدامة الحرف التراثية ونقلها للأجيال القادمة، وجهت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بإنشاء أول أكاديمية متخصصة في الحرف الاماراتية في الاتحاد النسائي العام بهدف بناء قدرات الكوادر الوطنية النسائية المتخصصة في الصناعات الحرفية والتراثية، والارتقاء بالحرف والصناعات اليدوية ذات الجدوى الاقتصادية وجعلها عنصر اقتصادي مؤثر لخلق فرص عمل.

و حرصت ادارة الاتحاد النسائي العام على طرح مبادرات خيرية، وتنفيذ مشاريع انسانية في شهر رمضان الفضيل ساهم فيها موظفي الاتحاد النسائي , منها مبادرة /معاً للخير/ في جمهورية السودان الشقيقة , و مبادرة / كسوة عيد الفطر / للمشاركات في برنامج حفظ السلام والأمن، من الجمهورية اليمنية "سقطرى" و موريتانيا المتواجدين في مدرسة خولة بنت الازور وعددهم ٣٢ منتسبة، إضافة إلى بعض الأسر المتعففة , مبادرة /دعم السودان لمكافحة وباء كوفيد 19/ وهي مبادرة خيرية ترعاها سفارة الجمهورية السودانية، بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي .

كما أطلق الاتحاد النسائي حملة/سقيا الماء .. فاطمة بنت مبارك، بتوجيهات كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية /أم الإمارات/، واستمراراً لحملة /إرتواء/ التي بدأ العمل بها منذ عام 2016، وتستهدف الحملة العاملين في نظافة الشوارع، وزراعة الحدائق والاعتناء بها وفي أعمال الإنشاء والبناء والتطوير. وهي تسهم في توفير احتياجاتهم من المظلات والماء البارد في فترة الصيف، وبالتحديد العاملين في مدينة أبوظبي وضواحيها. وقد بلغ عدد المستفيدين من الحملة في مرحلتها الأولى من منذ انطلاقتها حتى عام 2019 / 8.000 /عامل.

و بتوجيه من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، أطلق الاتحاد النسائي العام، بوابة الاستشارات الأسرية الموحدة، بالتعاون والشراكة مع المؤسسات والجهات الحكومية المتخصصة، وهي أحد المشاريع الهامة في مسيرة عمل الاتحاد النسائي، ونقلة نوعية في مجال خدمة المجتمع وتعزيز إستقراره، وتعد البوابة أول منظومة متكاملة تعزز مبدأ التكامل في تقديم خدمات الاستشارات الأسرية بين المؤسسات ذات الأهداف المشتركة للارتقاء بجودة الحياة وضمان المحافظة على النسيج الاجتماعي. وتسهم في إيجاد حلول إيجابية للتحديات التي تمس استقرار الأسرة.

ونظم الاتحاد النسائي العام الجلسة الحوارية /كلكم مسؤول .. الإستعداد للخمسين/ وهي تعد الجلسة الاولى من سلسة جلسات حوارية، تهدف إلى تسليط الضوء على دور الجهات في دعم ومساندة الجهود التنموية للدولة في مواجهة القضايا والتحديات التي تواجه المرأة الاماراتية في مختلف القطاعات في ظل الظروف الراهنة والتي أفرزت عن تغيرات جوهرية في الأنماط الحياتية في كافة المجالات.

تواصل معنا

خلال ساعات العمل الرسمية

الإثنين-الخميس: 8:00 صباحاً - 3 ظهراً
الجمعة: 7:30 صباحاً - 12:00 ظهراً

ص.ب 130, أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

الحصول على الإتجاهات