مؤتمر الدوحة يشيد بمبادرة إطلاق الإستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية
الدوحة في 22 إبريل / وام /
أكد الخبراء المشاركون في فعاليات مؤتمر/ المرأة في عيون الإعلام في الشرق والغرب / الذي عقد في الدوحة .. أهمية الإستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية التي أطلقتها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية للنهوض بالمرأة تأكيد لدور الإعلام في هذا المجال .
وأشاروا الى أن دولة الإمارات العربية المتحدة كانت قد استضافت المنتدى الفكري الذي خصص لمناقشة قضايا الإعلام في علاقتها بالمرأة العربية عام 2002 برعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.
واستمع المشاركون في مؤتمر / المرأة في عيون الإعلام في الشرق والغرب / .. إلى عرض للإستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية التي كانت قد أطلقتها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك خلال المؤتمر الثاني لمنظمة المرأة العربية بأبوظبي نوفمبر الماضي .
وقدم الأستاذ الدكتور محمد عايش أستاذ الإعلام في جامعة الشارقة عضو فريق إعداد الإستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية .. عرضا للمنطلقات الأساسية للإستراتيجية وأهدافها وقضاياها والمشاريع المنبثقة عها .
وأشار المحاضر إلى أن هذه الإستراتيجية جاءت كمبادرة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة منظمة المرأة العربية بالنهوض بالمرأة وتأكيد دور الإعلام في هذا المجال .. حيث كانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد استضافت المنتدى الفكري الذي خصص لمناقشة قضايا الإعلام في علاقتها بالمرأة العربية عام 2002 برعاية كريمة من سموها .
وقد انبثقت الإستراتيجية أيضا انطلاقا من اهتمام السيدات العربيات الأول بدور الإعلام والاتصال في نشر الثقافة المجتمعية السليمة حول واقع المرأة العربية وإنجازاتها ومشاركتها في عملية تنمية مجتمعاتها ليس فقط كمستفيدة من مخرجات عملية التنمية ولكن أيضا كعنصر فاعل ومدخل رئيسي من مدخلات هذه العملية كما أن إطلاق هذه الإستراتيجية جاء متناغما مع توصيات المنتديات العربية الثمانية التي عقدت في إطار قمتي المرأة العربية الأولى والثانية وقمتها الاستثنائية وتوجهات منظمة المرأة العربية نحو تفعيل دور الإعلام في مساندة قضايا المرأة والنهوض بها في الوطن العربي .
وتنص كل من وثيقة السياسات العامة ووثيقة إستراتيجية النهوض بالمرأة العربية على أن الإعلام هو واحد من مجالات سبعة يجب أن توجه لها المنظمة جهودا حثيثة تستهدف الارتقاء بقدرات المرأة العربية وتحسين أوضاعها .
وتتضمن الأهداف الإستراتيجية لهذه المبادرة تحقيق دور إعلامي مبدع في تمكين المرأة العربية واستثمار طاقاتها في تحقيق التنمية المستدامة وتمثلت أهدافها الإستراتيجية في بناء المعرفة وتعزيز الوعي الثقافي والاجتماعي بما يخدم مساندة صورة ومكانة المرأة العربية في المجتمع وبناء القدرات الفكرية والمهنية للمرأة الإعلامية بما يمكنها من التفاعل مع العمل الإعلامي وبناء وتعزيز الشراكات بين المؤسسات الإعلامية والمؤسسات المختلفة لدعم دور ومكانة المرأة في المجتمع .
وتستند الإستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية إلى إطلاق ثلاثة مشاريع تخدم الهدف الإستراتيجي للمبادرة وهي مشروع الوكالة الإعلامية للمرأة العريبة ومشروع المرصد الإعلامي للمرأة العربية / الراصدة / ومشروع الاحتراف الإعلامي .. وتتضمن الإستراتيجية جدولا زمنيا بمراحل تنفيذ المشاريع الثلاثة والمخرجات المتوقعة من كل مشروع تحت مظلة منظمة المرأة العربية خلال السنوات الست القادمة .
وأشار المحاضر إلى أن تنفيذ هذه المبادرة الرائدة سيسهم في إحداث نقلة نوعية في صورة المرأة العربية في الإعلام وفي مستوى مساهمتها في العمل الإعلامي مما سيؤثر إيجابا على قدرتها على المشاركة في تنمية مجتمعها ووطنها مؤكدا أن الأطراف التي يعول عليها في تنفيذ هذا الجهد تشمل المؤسسات الحكومية والمنظمات النسوية وهيئات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية والجامعات ومؤسسات القطاع الخاص .
و الجدير بالذكر أن مؤتمر المرأة والإعلام في الدوحة نظمه كل من منظمة / ريسيت لحوار الحضارات / ومقرها في إيطاليا وجامعة / نورث ويسترن / في الدوحة وشارك فيه باحثون وإعلاميون من دول أوروبية وعربية حيث عرضوا تجارب التغطيات الإعلامية للمرأة العربية والمسلمة في وسائل الإعلام العربية والغربية بهدف التعرف إلى واقع تلك التغطبات والتحديات التي تواجهها بهدف العمل على تذليلها من خلال تعزيز حوار الحضارات .
خلال ساعات العمل الرسمية
ص.ب 130, أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة
الحصول على الإتجاهات