إختتام أعمال الإجتماع الإقليمي الثالث للبرلمانيات الخليجيات ..
مسقط في 23 ديسمبر/ وام /
أختتمت في مسقط مساء أمس أعمال الاجتماع الإقليمي الثالث للبرلمانيات الخليجيات والقيادات النسائية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي استمر مدة يومين .
وبحث الاجتماع الذي شارك فيه برلمانيات وقيادات نسائية خليجية إضافة الى الجمهورية اليمنية بصفة مراقب..الشراكة المستهدفة بين النساء البرلمانيات والإعلام والجمعيات النسائية ..بجانب دور المرأة في بلادها ضمن قضاياها المعاصرة التي تحظى باهتمام واسع .. كما ناقش الاجتماع على مدى يومين عددا من أوراق العمل والآراء والأفكار التي تخدم المرأة ومشاركتها في الحياة البرلمانية والسياسية .
واستمعت البرلمانيات المشاركات في الاجتماع إلى عرض للإستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية التي أطلقها المؤتمر الثاني لمنظمة المرأة العربية برئاسة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة منظمة المرأة العربية في أبوظبي في شهر نوفمبر الماضي.
وقدم الدكتور محمد عايش أستاذ الإعلام في جامعة الشارقة عضو فريق إعداد الإستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية .. عرضا بالمنطلقات الأساسية للإستراتيجية وأهدافها وقضاياها والمشاريع المنبثقة عها.
وأشار إلى أن هذه الإستراتيجية جاءت كمبادرة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة منظمة المرأة العربية بالنهوض بالمرأة وتأكيد دور الإعلام في هذا المجال .. حيث كانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد رعت المنتدى الفكري الذي خصص لمناقشة قضايا الإعلام في علاقتها بالمرأة العربية عام 2002 تحت رعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك .
وقد انبثقت الاستراتيجية أيضا انطلاقا من اهتمام السيدات العربيات الأول بدور الإعلام والاتصال في نشر الثقافة المجتمعية السليمة حول واقع المرأة العربية وإنجازاتها ومشاركتها في عملية تنمية مجتمعاتها ليس فقط كمستفيدة من مخرجات عملية التنمية .. ولكن أيضا كعنصر فاعل ومدخل رئيسي من مدخلات هذه العملية .
وأوضح الدكتور عايش أن تبني هذه الإستراتيجية يأتي نابعا من اهتمام سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بدعم المرأة .. كما أن إطلاق هذه الإستراتيجية جاء متناغما مع توصيات المنتديات العربية الثمانية التي عقدت في إطار قمتي المرأة العربية الأولى والثانية وقمتها الاستثنائية وتوجهات منظمة المرأة العربية نحو تفعيل دور الإعلام في مساندة قضايا المرأة والنهوض بها في الوطن العربي.
وتنص كل من وثيقة السياسات العامة ووثيقة إستراتيجية النهوض بالمرأة العربية على أن الإعلام هو واحد من مجالات سبع يجب أن توجه لها المنظمة جهودا حثيثة تستهدف الارتقاء بقدرات المرأة العربية وتحسين أوضاعها.
وتتضمن الأهداف الإستراتيجية لهذه المبادرة تحقيق دور إعلامي مبدع في تمكين المرأة العربية واستثمار طاقاتها في تحقيق التنمية المستدامة ..وتمثلت أهدافها الإستراتيجية في بناء المعرفة وتعزيز الوعي الثقافي والاجتماعي بما يخدم مساندة صورة ومكانة المرأة العربية في المجتمع وبناء القدرات الفكرية والمهنية للمرأة الإعلامية بما يمكنها من التفاعل مع العمل الإعلامي وبناء وتعزيز الشراكات بين المؤسسات الإعلامية و المؤسسات المختلفة لدعم دور ومكانة المرأة في المجتمع.
ونوه الدكتور محمد بأن الإستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية تستند إلى إطلاق ثلاثة مشاريع تخدم الهدف الإستراتيجي للمبادرة وهي مشروع الوكالة الإعلامية للمرأة العريبة ومشروع المرصد الإعلامي للمرأة العربية "الراصدة" ومشروع الاحتراف الإعلامي.
وتتضمن الإستراتيجية جدولا زمنيا بمراحل تنفيذ المشاريع الثلاثة والمخرجات المتوقعة من كل مشروع تحت مظلة منظمة المرأة العربية خلال السنوات الست القادمة.
وأشار إلى أن تنفيذ هذه المبادرة الرائدة سيسهم في إحداث نقلة نوعية في صورة المرأة العربية في الإعلام وفي مستوى مساهمتها في العمل الإعلامي مما سيؤثر إيجابا على قدرتها على المشاركة في تنمية مجتمعها ووطنها .. مؤكدا أن الأطراف التي يعول عليها في تنفيذ هذا الجهد تشمل المؤسسات الحكومية والمنظمات النسوية وهيئات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية والجامعات ومؤسسات القطاع الخاص.
خلال ساعات العمل الرسمية
ص.ب 130, أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة
الحصول على الإتجاهات