أخبار المؤسسة

برنامج الشيخة فاطمة للتطوع يطلق "عيادة صحة المرأة والطفل المتنقلة"

أبوظبي في 22 يونيو

بتوجيهات من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية ، أطلق برنامج الشيخة فاطمة بنت مبارك للتطوع مبادرة عيادة صحة المرأة والطفل المتنقلة للتطبيب عن بُعد للمئات من النساء والأطفال في الدولة .

وتوفر المبادرة الأولى من نوعها في الدولة الرعاية الطبية والخدمات التشخيصية والوقائية والعلاجية للأسر في الأحياء السكنية في مختلف إمارات الدولة بإشراف أطباء الإمارات من المتطوعين في برنامج الشيخة فاطمة بنت مبارك للتطوع. تأتي مبادرة العيادة المتنقلة للتطبيب عن بُعد استكمالأ للمبادرات السابقة التي أطلقتها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك التي ساهمت بشكل فاعل في تمكين أطباء الإمارات من تقديم خدمات طبية فائقة الجودة للمجتمعات المحلية والدولية وإكسابهم مهارات علمية وعملية في مجال الاستجابة الطبية التطوعية وادارة العيادات والمستفيات الميدانية والمتنقلة والافتراضية في مختلف أنحاء العالم. وقالت سعادة نورة خليفة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام إن عيادة صحة المرأة والطفل المتنقلة للتطبيب عن بُعد تهدف الى ترسيخ ثقافة العمل التطوعي التخصصي والعطاء الإنساني بين الكوادر الطبية من خلال استقطاب الكفاءات وتدريبها وتأهيلها وتمكينها في مجالات التطوع الصحي للحد من انتشار الأمراض من خلال مبادرة مبتكرة تجمع بين الطب المجتمعي المتنقل وتكنولوجيا التطبيب عن بُعد.

وأضافت أن العيادة التخصصية للمرأة والطفل تتضمن وحدات للكشف الإكلينيكي على المرأة والطفل ووحدة للتطبيب عن بُعد إضافة الى وحدة التشخيص المختبري للسكر والدهون وأمراض الكلى والكبد ووحدة فحص القلب بالموجات الصوتية وفحص جهد القلب ووحدة للتثقيف والتوعية وهي تقدم خدماتها التخصصية عن بُعد للنساء والأطفال المصابين بأمراض مزمنة أو المصابين بمرض فيروس كورونا أو المشتبه بهم والمخالطين في أماكن العزل والحجز من خلال تكنولوجيا التطبيب عن بُعد وباشراف نخبة من كبار الأطباء المتطوعين في برنامج الشيخة فاطمة بنت مبارك للتطوع.

وأوضحت أن برنامج الشيخة فاطمة بنت مبارك للتطوع نجح في تقديم نموذج عالمي مبتكر ومتميز للتطوع الصحي التخصصي من خلال استقطاب أفضل الكفاءات الطبية من خط دفاعنا الأول وتأهيلها وتمكينها في خدمة المجتمعات محلياً ودولياً انطلاقاً من توجيهات القيادة الرشيدة بدعم الشباب من أطباء الإمارات وتمكينهم في جميع فرص العلم والعمل وبمبادرة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك التي عملت على توظيف قدرات ومهارات الشباب من أطباء الإمارات حتى نجحوا ووصلوا إلى أعلى المراتب العلمية والعملية وساهموا بشكل فاعل في الجهود المحلية والدولية الإنسانية للتخفيف من معاناة المرضى والحد من انتشار الأمراض بغض النظر عن اللون أو الجنس أو العرق أو الدين.

وأكدت أن رعاية وحماية المرأة والطفل في الإمارات تحظى بإهتمام كبير من قبل سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك مما أدى إلى تطور مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرأة والطفل التي أصبحت تضاهي مستوى الخدمات الصحية المماثلة في أفضل المراكز الطبية في العالم.

وقالت مديرة الاتحاد النسائي العام إن عيادة صحة المرأة والطفل المتنقلة للتطبيب عن بُعد وفريق التطوع الصحي قدما أنشطة تثقيفية وتوعوية ووقائية عدة في المؤسسات الحكومية والخاصة ومراكز التسوق ومراكز الشباب و خدمات توعوية مجانية إلى المئات من النساء والأطفال داخل الدولة من خلال العيادة المتنقلة للتطبيب عن بُعد والمجهزة بأحدث الأجهزة الطبية للتوعية الصحية والتشخيص المبكر.

من جانبها قالت الدكتورة نورة آل علي مديرة عيادة المرأة والطفل المتنقلة للتطبيب عن بُعد - إن العيادة المتنقلة وفرت الفحص الطبي المتكامل للمئات من النساء والأطفال والذي شمل الفحص الوقائي الشامل وفحص المؤشرات الحيوية ، وفحص القلب والرئة بالإضافة إلى برامج التوعية الصحية الكاملة وشملت كيفية العناية بالصحة والمتابعة الدورية وسبل الوقاية من مرض فيروس كورونا وذلك حسب المعاييرالصحية المعتمدة.

وأشارت إلى أن عيادة صحة المرأة والطفل المتنقلة للتطبيب عن بُعد تقدم كذلك "فحوصات وقائية" والتي تهدف لتسهيل وصول المرأة والطفل إلى الخدمات الوقائية التي من شأنها مساعدتهم للتعرف على حالتهم الصحية وبالتالي تمكينهم من تحسين نمط حياتهم للمحافظة على صحتهم وتجنب الأمراض المزمنة أو المعدية.

وأكدت أن برنامج الشيخة فاطمة بنت مبارك للتطوع حرص على المشاركة الفاعلة في الجهود المبذولة للحد من انتشار الأمراض في المجتمع من خلال المساهمة بأول عيادة ذكية للمرأة والطفل متنقلة عن بُعد تقدم خدماتها المجانية للمرأة والطفل .

تواصل معنا

خلال ساعات العمل الرسمية

الإثنين-الخميس: 8:00 صباحاً - 3 ظهراً
الجمعة: 7:30 صباحاً - 12:00 ظهراً

ص.ب 130, أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

الحصول على الإتجاهات