أخبار المؤسسة

ملتقى المراة الاماراتية للتطوع يوصي بتبني مبادرات مبتكرة

ملتقى المراة الاماراتية للتطوع يوصي بتبني مبادرات مبتكرة في مجال العمل التطوعي وتاهيل قياديات لخدمة المجتمع

ابوظبي في 14 سبتمبر 2017

اوصى ملتقى المراة الاماراتية للتطوع بتبني مبادرات مبتكرة في مجال العمل التطوعي واستحداث الشراكات بين المؤسسات الحكومية والخاصة لاطلاق مبادرات مشتركة تساهم بشكل فعال في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة الى جانب التأكيد على أهمية تحمل القطاع الخاص مسؤولياته الاجتماعية تجاه المجتمع من خلال تبني مبادرات مجتمعية في مختلف المجالات الصحية والتعليمية والبيئية والثقافية وشدد الملتفى الذي اختتم جلساته في مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية امس على ضرورة التميز والابتكار في العمل التطوعي لتعزيز التنافسية المؤسسية والفردية والمحافظة علي التوازن الاجتماعي لتحقيق التنمية المستدامة اضافة الى التأكيد على أهمية مواصلة عقد دورات تحصصية لبناء القدرات وادارة المشاريع التطوعية وتحفيز رجال الاعمال والمؤسسات والجهات المختلفة على العمل التطوعي بكل أشكاله الى جانب المشاركة في مشاريع المسؤولية الاجتماعية .

وأكد المشاركون أهمية ترسيخ ثقافة العمل التطوعي في مختلف فئات المجتمع وضرورة تعزيز الشراكة بين مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة وغير الربحية لتبني مبادرات تطوعية ومجتمعية تفعل التلاحم الاجتماعي، مشددين على أهمية العمل التطوعي من منظور إسلامي ومنطلق اجتماعي واقتصادي يساهم في الارتقاء بالفرد والجماعة. كما اشاروا إلى أهمية العمل التطوعي والتعريف بإثارة الايجابية على التنمية الاقتصادية والمجتمعية كمحرك ثالث يساهم في الارتقاء بالفرد والمجتمع وعلى اهمية تضافر مختلف مؤسسات الدولة الحكومية في دعم برامج وانشطة العمل التطوعي وادراجها ضمن خططها وبرامجها المتعددة.

وطالب المشاركون بتفعيل دور المؤسسات في توجيه منتسبيها للمشاركة في الأعمال التطوعية وأثنوا على الدور الذي يقوم به برنامج فاطمة بنت مبارك للتطوع من خدمات تطوعية في المجتمع الاماراتي ومساهمتها الفاعلة في الأعمال الخيرية ودعم هذا الدور وتطويره.

واكدت سعادة نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام على اهمية انعقاد هذا الملتقى كاحد مبادرات برنامج فاطمة بنت مبارك للتطوع والذي ياتي ضمن سلسلة من الملتقيات سيتم تنظيمها بشكل دوري في مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة محليا ودوليا بهدف بناء قدرات المراة وتاهيل قياديات يتولين ادارة المبادرات التطوعية والانسانية .

وقالت ان سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الاعلى لمؤسسة التنمية الاسرية رئيسة المجلس الاعلى للا مومة والطفولة لطالما اكدت على اهمية التطوع للمراة والطفل وتمكينهما من خدمة المجتمع المحلي والعالمي بعد ان نجحت المراة الامارات في كل الميادين والاعمال التي اسندت اليها .

ويهدف الملتقى الى وضع إطار استراتيجي مستدام لكافة والبرامج والمبادرات ومناقشة الأفكار والمقترحات المعروضة وتحديد المسؤوليات وتوزيع المهام على نحو يكفل بناء منظومة شاملة ومتكاملة تترجم كافة محاور ومسارات برنامج فاطمة بنت مبارك للتطوع انسجاما مع توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله بان يكون عام 2017 عام الخير. وكان قد تم خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية للملتقى عرض فليم وثائقي عن مبادرات زايد العطاء والتي استطاعت تقديم نقلة نوعية في مجال العمل التطوعي والعطاء الانساني منذ تاسيسها عام 2000 وتمكنت من تقيم نموذج مميز يحتذى به من قبل المؤسسات الحكومية والخاصة محليا وعالميا من خلال مبادراتها الانسانية المبتكرة التي وصلت برسالتها الانسانية للملايين من البشر في مختلف دول العالم للتخفيف من معاناه الفقراء انسجاما مع الروح الانسانية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان طيب الله ثراه وامتدادا لجسور الخير والعطاء لابناء زايد الخير الذين اتبعوا نهجه في مجالات العمل الانساني .

كما تم عرض فليم تفصيلي عن برنامج فاطمة بنت مبارك للتطوع والذي انطلق قبل نحو اسبوعين من قبل سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك تحت شعار "كلنا امنا فاطمة" في مبادرة هي الأولى من نوعها بهدف ترسيخ ثقافة العمل التطوعي والعطاء الإنساني لدى المرأة والطفل محليا وعالميا من خلال تبني مبادرات لاستقطاب وتأهيل وبناء القدرات وتمكين المرأة والطفل في مجالات العمل التطوعي انسجاما مع دعوة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بأن يكون عام 2017 عاما للخير وترجمة لرؤية القيادة الحكيمة لترسيخ ثقافة العمل التطوعي والعطاء الانساني.

و يركز برنامج فاطمة بنت مبارك للتطوع على أربعة محاور هي: أفكار وقدرات وتمكين وعطاء ويتضمن تدشين عدة مبادرات تساهم بشكل فعال في تنمية مهارات المرأة والطفل وتمكينهم من العمل التطوعي من خلال تنظيم ملتقيات للمرأة والطفل في العمل التطوعي وتدشين برنامج لبناء القدرات للمرأة والطفل في العمل التطوعي وتبني جائزة للمرأة والطفل في العمل التطوعي وإطلاق حملة عالمية لاستثمار طاقات المرأة والطفل في المجالات الصحية والتعليمية والثقافية والبيئية وغيرها من المبادرات الهادفة والبناءة التي ستساهم بشكل فعال في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.

و تضمنت فعاليات الملتقى ايضا جلسات عصف ذهني وحلقات مستديرة تم فيها عرض الافكار الخلاقة في مجال العمل التطوعي للمراة والطفل والية تحويلها الى مبادرات مبتكرة تساهم بشكل فعال في ايجاد حلول واقعية قابلة للتطبيق لمشاكل مجتمعية في المجالات الصحية والتعليمية اضافة الى مناقشة افضل وسائل لادارة المشاريع التطوعية والانسانية وطرق وضع الاستراتيجيات واليات التنفيذ والتقييم وقياس مؤشرات النجاح.

وتم خلال فعاليات الملتقى تشكيل ستة فرق للخروج بمقترحات لافضل المبادرات والتي سيتم تبنيها من قبل برنامج فاطمة بنت مبارك للتطوع لتنفيذها بعد ان يتم بناء قدرات القياديات من العناصر الشابة لتتولى ادارة المبادرات التطوعية والانسانية . كما تم اطلاق جائزة المراة الاماراتية التقديرية للتطوع والتي تهدف الى تحفيز المشاركة الفعالة للمراة في الاعمال التطوعية والانسانية وتثمين الدور الريادي لرائدات العمل التطوعي من الذين ساهموا بشكل فعال في احداث نقلة نوعية في الحركة التطوعية والعطاء الانساني ولهم بصمات واضحة في الخدمة المجتمعية المستدامة اضافة الى تكريم جهود المؤسسات الحكومية والخاصة محليا وعالميا في مجالات تمكين المراة في العمل الانساني .

وسيتم تكريم رئدات العمل التطوي والانساني في حفل افتتاح مؤتمر المراة الاماراتية القيادية للتطوع في شهر ابريل القادم بعد ان يتم الانتهاء من تقييم المرشحات من قبل لجنة متخصصة لاختيار الفائزين. ورفع المشاركون في ختام ملتقى المراة للتطوع الاول برقية شكر وتقدير إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على دعمهم للمبادرات التي تفعل العمل التطوعي والتلاحم الاجتماعي وتشجع تبني المبادرات المجتمعية التي تعزز مفهوم التلاحم الاجتماعي وترسخ ثقافة العمل التطوعي والمجتمعي .

وثمن المشاركون في الملتقى جهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "ام الامارات" في تمكين المراة في مختلف المجالات بشكل عام وفي المجال التطوعي بشكل خاص باطلاق برنامج للتطوع يعمل على بناء القدرات واكتساب المهارات لاعداد القادة في مجالات العمل التطوعية الصحية والتعليمية والبيئية والثقافية . كما تقدم المشاركون في الملتقى بالشكر والتقدير للاتحاد النسائي العام على جهوده في تفعيل الحركة التطوعية وتبني المبادرات المبتكرة والتي تعمل على تطويره وايجاد قيادات من العنصر النسائي في مجال العمل التطوعي والعطاء الانساني . ووجهوا ايضا الشكر إلى مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية على استضافته للملتقى وتثمينا لجهوده ودعمه الدائم والمستمر للفعاليات المجتمعية وللعمل التطوعي والإنساني محليا وعالمي .

تواصل معنا

خلال ساعات العمل الرسمية

الإثنين-الخميس: 8:00 صباحاً - 3 ظهراً
الجمعة: 7:30 صباحاً - 12:00 ظهراً

ص.ب 130, أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

الحصول على الإتجاهات